سياسة

ترامب عن صاروخ كوريا الشمالية: سنتعامل معه

الأربعاء 2017.11.29 01:52 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1211قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، بشأن أحدث تجربة صاروخية لكوريا الشمالية "هذا وضع سنتعامل معه". 

وأضاف ترامب للصحفيين أن إطلاق الصاروخ لم يغير نهج الولايات المتحدة تجاه قضية كوريا الشمالية، وذلك بعد أسبوع من وضعه هذه الدولة على قائمة أمريكية بالدول التي تعتبرها واشنطن راعية للإرهاب.

في السياق نفسه،  أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التجربة الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية، داعيا إلى ممارسة مزيد من الضغط على بيونج يانج.

وقال ماكرون، في تغريدة على تويتر: "أندّد بالتجربة الباليستية الجديدة غير المسؤولة لكوريا الشمالية. هذا يزيد من عزمنا على زيادة الضغط على بيونج يانج، ومن تضامننا تجاه شركائنا".

 فيما قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية ياسوتوشي نيشيمورا، نائب كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني: إن الرئيس الأمريكي اتفق مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على تعزيز ردهما على برنامج كوريا الشمالية الصاروخي، وطالبا الصين بعمل المزيد.


وأضاف أنه بعد إطلاق بيونج يانج ما تعتقد اليابان أنه صاروخ باليستي سقط في المياه في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان: "اتفق الزعيمان على تعزيز قدراتهما على الردع ضد التهديد الكوري الشمالي". 

  بدوره، قال يوشيهدي سوجا، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، إن ترامب وآبي لم يبحثا أي خيارات عسكرية ضد كوريا الشمالية، مضيفا أن اليابان ستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية ردا على التجربة الصاروخية.

وندد بيان للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس بالتجربة الصاروخية لكوريا الشمالية، وحث بيونج يانج على الكف عن اتخاذ المزيد من الخطوات المزعزعة للاستقرار.

من جانبها، أكدت كوريا الشمالية إطلاقها بنجاح نوعا جديدا من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات من طراز "هواسونج-15" يمكنه الوصول إلى كل أراضي الولايات المتحدة.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية، الأربعاء، أن الصاروخ هو الأقوى على الإطلاق لكوريا الشمالية، وإنه حلق لمسافة 950 كيلومترا لمدة 53 دقيقة في حين وصل إلى ارتفاع 4475 كيلومترا.

وقال بيان ألقاه مذيع بالتلفزيون الرسمي: إن الزعيم كيم جونج أون أمر بإطلاق الصاروخ الجديد، مضيفا أن برنامج بيونج يانج الصاروخي لن يهدد أي دولة طالما أنها لا تنتهك حقوقها السيادية.

تعليقات