اقتصاد

النرويج تقيم إدراج طرح أرامكو على مؤشرها القياسي

الثلاثاء 2018.2.13 10:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 289قراءة
  • 0 تعليق
صندوق الاستثمار النرويجي يدرس إدراج طرح أرامكو

صندوق الاستثمار النرويجي يدرس إدراج طرح أرامكو

يواجه صندوق الاستثمار النرويجي، أكبر صندوق استثمار في العالم، لغزا لكيفية التعامل مع طرحه أسهما بشركة أرامكو السعودية أكبر شركات النفط العالمية للاكتتاب العام.

وصدم صندوق الاستثمار النرويجي، الذي يقدر حجمه بنحو 1 تريليون دولار أمريكي، أسواق الطاقة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عندما اقترح قطع أسهم النفط والغاز من مؤشر أسهمها.

وقالت وزارة المالية النرويجية في خطاب لبنك نورجس المركزي، الثلاثاء، إن "أرامكو ستمتلك الموارد البترولية إلى حد أكبر بكثير من شركات النفط الأخرى المدرجة حاليا في البورصات وستسهم في رفع خطر ريع الموارد".

وطلبت وزارة المالية النرويجية من البنك المركزي، توضيح أثر الإدراج المزمع لشركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة على المؤشر القياسي للأسهم لصندوق الثروة السيادية للنرويج البالغ قيمته تريليون دولار. 

ومن جانبه، قال مدير إدارة الاستثمار في بنك نورجس لوكالة "بلومبرج" الأمريكية إنه سيتعامل مع طرح أرامكو السعودية مثل أي اكتتاب عام آخر.

وتخطط الحكومة السعودية لبيع حصة تصل إلى 5% في أرامكو، حيث تأمل بجمع حوالي 100 مليار دولار أو أكثر فيما سيكون على الأرجح أكبر طرح عام أولي في العالم. 

 وتبلغ قيمة استثمارات صندوق الثروة النرويجي في قطاع الطاقة حوالي 300 مليار كرونة نرويجية (38 مليار دولار).

تعليقات