اقتصاد

السعودية.. تعديل قواعد المستثمر الأجنبي بالبورصة تسهل طرح أرامكو

الأربعاء 2018.1.10 11:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 162قراءة
  • 0 تعليق
التداول سيكون أكثر مرونة بشأن نظام الحفظ المستقل بالبورصة السعودية

التداول سيكون أكثر مرونة بشأن نظام الحفظ المستقل بالبورصة السعودية

قال خالد الحصان، المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية (تداول)، الأربعاء، إن السوق تعمل على تعديل قواعدها من أجل تسهيل التداول على المستثمرين الأجانب، وهي خطوة قد تساعد البورصة على استيعاب طرح عام أولي ضخم لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية هذا العام. 

وقال الحصان في مقابلة عبر الهاتف من الرياض مع رويترز “هذه التعديلات مطلوبة لنمو السوق وما تبلغنا به المؤسسات الدولية".

وأضاف أن حدود التداول ستكون أكثر مرونة فيما يتعلق بنظام الحفظ المستقل بالبورصة. ويسمح النظام للمستثمرين الأجانب باستعمال بنك حفظ عالمي بدلاً من بنك محلي للاحتفاظ بأصولهم.

وسيُسمح أيضا لمديري الأصول الأجانب بتجميع الأوامر لمحافظهم وصناديقهم، وهو ما يساعدهم في الحصول على أسعار أفضل. ومن المنتظر أن يتم العمل بتلك التغييرات في 23 يناير/كانون الثاني.

وفتحت السعودية سوقها للاستثمار المباشر أمام المؤسسات الأجنبية في منتصف عام 2015 وترغب في دعم تدفقات رأس المال، لأسباب من بينها تسهيل الطرح العام الأولي لأسهم في أرامكو وخطط الخصخصة الأخرى.

وتسعى الرياض لبيع نحو 5% من أرامكو في النصف الثاني من 2018، من أجل جمع ما قد يصل إلى 100 مليار دولار إذا نجحت في الوصول بقيمة الشركة إلى المستوى الذي تستهدفه عند تريليوني دولار. وهذا الطرح العام الأولي سيكون الأكبر من نوعه على الإطلاق في العالم.

وقالت السلطات إنها ستدرج أسهم أرامكو في الرياض، وتهدف أيضاً لإدراجها في بورصة أخرى أجنبية على الأقل. وهناك عدة خيارات من بينها نيويورك ولندن وهونج كونج، لكن مسؤولين يقولون إن الاختيار لم يقع على أي منهم بعد.


تعليقات