ثقافة

ندوة بالقاهرة لمناقشة رواية "شرطي هو الفرح" لأشرف الصباغ

الثلاثاء 2017.8.1 04:54 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 431قراءة
  • 0 تعليق
ندوة بالقاهرة تناقش رواية "شرطي هو الفرح"

ندوة بالقاهرة تناقش رواية "شرطي هو الفرح"

بين ريف وحضر يدور عالم "يوسف عمران"بطل الرواية الأحدث للكاتب المصري أشرف الصباغ "شرطي هو الفرح"، وهي الرواية التي صدرت أخيرا عن "دار الآداب" ببيروت، وتقع في 143 صفحة.

حول هذه الرواية يلتقي الصباغ، مساء الثلاثاء، بقرائه في ندوة لمناقشة الرواية بمكتبة "تنمية" الكائنة في منطقة وسط المدينة بالقاهرة.

يشارك في الندوة الناقدان الدكتور خيري دومة والدكتور يسري عبد الله، ويديرها الكاتب والروائي علي عطا. 

"يوسف عمران" بطل الرواية يحتفظ بذكرى الولادة والطفولة المبكرة في الريف الفقير، ويحتفظ للعاصمة حيث ذهب للعمل بإحدى الورش الفنية بذكرى أليمة، بعد أن تعرض لحادث أفقده أحد أصابعه.

من أجواء الرواية نقرأ:"يرافقني يوسف الذي ينتمي إلى الشريحة الأدنى من قاع الريف المصري إلى القاهرة، يتجول معنا، من الواقع إلى الخرافة، ومن الخرافة إلى الواقع، ويكشف لنا جانبًا من واقع المرأة في الريف المصري، والمفارقات بين قيمة المرأة العاملة من جهة، ووضعها الاجتماعي من جهة أخرى، وحجم القهر الواقع عليها من جهة ثالثة، يوسف الصغير فقد أجزاء من أصابعه ليساعد في عول الأسرة، ويوسف الكبير حاول أن يعثر على نفسه، فرفض الخلود من أجل الوجود، امتضى الضريح فمنحه روحًا وجسدًا وأعطاه وظيفة جديدة طارت به نحو الشمس".

وأشرف الصباغ، هو كاتب ومترجم مصري، صدر له “قصيدة سرمدية في حانة يزيد بن معاوية، و"خرابيش"، و"العطش ويناير"، ومقاطع من حياة أبو الوفا المصري”، و"صمت العصافير العاصية".

تعليقات