ثقافة

معهد جامعة نيويورك أبوظبي يحتفي بالذكرى السنوية الـ10 لتأسيسه

الأحد 2018.10.7 07:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 102قراءة
  • 0 تعليق
وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة الكعبي

وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة الكعبي

تحل نورة الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة ورئيسة مجلس إدارة twofour54، كمتحدثة رئيسية في ندوة نقاشية، تقيمها جامعة نيويورك أبوظبي، مساء الثلاثاء المقبل، عن الدور الذي تلعبه السياسات المعنية بالمرأة والشباب والتنمية الوطنية في تعزيز المشهد الثقافي الإماراتي، وكيفية تفاعل المبادرات العمودية مع الأماكن الثانوية والجهات غير الحكومية.

وتأتي هذه الجلسة ضمن فعاليات برنامج ثقافي فني واسع يطلقه معهد جامعة نيويورك أبوظبي، اليوم الأحد، احتفاء بمناسبة الذكرى الـ10 لتأسيسه، ويستضيف خلاله نخبة من المتحدثين، منهم، عمر بن سلطان العلماء، وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، ومحمد القاضي، مدير عام "صندوق الوطن"، وراكيش سوري، الرئيس التنفيذي لمستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، وغيرهم من الشخصيات البارزة.

وهذه الحلقة النقاشية هي لقاء تفاعلي وصريح للحديث مع وزيرة الثقافة الإماراتية عن مسيرتها الشخصية والمهنية، وتطلعاتها وآمالها لما يخص مستقبل الفن والثقافة في الإمارات.  

ويفتتح المعهد سلسلة فعالياته بهذه المناسبة بمحاضرة بعنوان: "احتفالية الذكرى العاشرة لمعهد جامعة نيويورك أبوظبي مع المبدع إلياس خوري"، ويتحدث الروائي خوري، وهو الذي كان قد ناقش منذ 10 سنوات مضت روايته الشهيرة "باب الشمس" في افتتاح المعهد، عن أعماله الأدبية وتطورات المشهد الأدبي العربي بشكل عام منذ حضوره افتتاح معهد جامعة نيويورك أبوظبي في أكتوبر/تشرين الأول 2008 وحتى اليوم.

وفي 14 من الشهر الجاري يتحدث محمد القاضي عن "فنون وعلوم العمل الخيري"، ليسلط الضوء على مفهوم العمل الخيري في المنطقة، ويناقش الاتجاهات الأخيرة التي غيرت مشهد العمل الخيري، ويتطرق إلى سبل إنشاء وإدارة المؤسسات الخيرية الناجحة. 

وفي 15 أكتوبر /تشرين الأول يعقد المعهد لقاء بعنوان "خريطة طريق المستقبل" مع عمر العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل ونائب العضو المنتدب للمؤسسة، للحديث حول رؤيته الشاملة لتنفيذ استراتيجية الذكاء الاصطناعي، والتعرف على مساعيه الطموحة لبناء مستقبل الصناعة والتكنولوجيا في دولة الإمارات.

وفي 22 أكتوبر/تشرين الأول، تقام محاضرة بعنوان "ساروق الحديد.. قصص وعلوم وآثار" يتحدث فيها لويد ويكس، أستاذ علم الآثار، جامعة نيو إنجلاند، عن الأهمية التاريخية والأثرية لموقع "ساروق الحديد" ومكانته لدى المجتمعات القديمة.

وفي 24 أكتوبر من الشهر ينظم المعهد محاضرة "زراعة الأعضاء المتعددة في الإمارات" تسلط الضوء على جراحات زرع الأعضاء الرئيسية، وهي الكلية والقلب والكبد والرئة، وما تقدمه من أمل للعائلات في دولة الإمارات والمنطقة بشكل عام، من خلال مستوى الرعاية الصحية العالمي في أبوظبي. أما المتحدثون فهم: راكيش سوري، الرئيس التنفيذي في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، بشير سنكري، رئيس وحدة التخصصات الجراحية الدقيقة في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، أنطونيو بينا، اختصاصي جراحة الزرع في معهد أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي.

وفي 28 أكتوبر/تشرين الأول يعرض الفيلم السينمائي الكويتي "بس يا بحر"، وهو أول فيلم روائي طويل يتم إنتاجه خليجيا، من إخراج المخرج الكويتي خالد الصديق. وبطولة الممثلين الكويتيين القديرين: سعد الفرج وحياة الفهد. ويلي العرض جلسة حوارية مع الدكتورة إيلا شوحط والمخرج خالد الصديق.

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول يختتم البرنامج فعاليات هذا الشهر بمحاضرة عن مفهوم "الواحة" في الشبكة الحضرية، يتحدث فيها المعماري جونتر زامب كيلب، المؤسس المشارك للمجموعة المعمارية الإبداعية النمساوية "هاوس روكر كو".

تعليقات