اقتصاد

مسؤول: 6 دول أفريقية تصادق على اتفاق منطقة التجارة الحرة القارية

خلال القمة الأفريقية الـ32 بأديس أبابا

الجمعة 2019.2.8 12:02 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 159قراءة
  • 0 تعليق
ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي

ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي

قال ألبرت موتشانجا مفوض التجارة والصناعة بالاتحاد الأفريقي: إن 6 دولة أفريقية ستسلم وثيقة مصادقتها لإنشاء منطقة التجارة الأفريقية الحرة، وذلك خلال القمة الأفريقية الحالية. 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المسؤول الأفريقي، الخميس، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي.

وتستضيف العاصمة الإثيوبية أديس أبابا القمة الأفريقية الـ32 لرؤساء دول وحكومات القارة الأفريقية، يومي الأحد والإثنين.

وعقدت، الخميس، اجتماعات المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة، لبحث مشروع جدول أعمال "المقررات والتوصيات" التي قدمها اجتماع الممثلين الدائمين بالاتحاد؛ تمهيدا لقمة رؤساء الدول والحكومات.

وأوضح موتشانجا أن الدول الست هي: جنوب أفريقيا، سيراليون، الكونغو، توجو، موريتانيا، والسنغال، مشيرا إلى أنه بتسليم هذه الدول لمصادقتها لمنطقة التجارة الأفريقية، يكون المجموع الكلي للدول التي صادقت على إنشاء منطقة التجارة الحرة إلى 17 دولة أفريقية من بين 49 دولة موقعة على إنشاء المنطقة الأفريقية للتجارة الحرة.

 

وذكر موتشانجا، أن دولتين أفريقيتين ستوقعان على الاتفاقية خلال القمة الأفريقية الحالية، وقال: إن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ بحاجة إلى مصادقة 22 دولة أفريقية وإيداعها وثيقة المصادقة لمفوضية الاتحاد الأفريقي.

وأكد أن 11 دولة أفريقية سلمت وثيقة المصادقة على الاتفاقية لمفوضية الاتحاد الأفريقي وهي: كينيا، غانا، رواندا، النيجر، تشاد، سواتيني، غينيا، ساحل العاج، أوغندا، مالي، ونامبيا.

وفيما يتعلق ببروتوكول حرية تنقل الأفراد قال موتشانجا: إن 32 دولة أفريقية وقعت على البروتوكول بينما صادقت عليها دولة واحدة وهي رواندا. 

مشيرا إلى أن دخول البروتوكول حيز التنفيذ يحتاج إلى مصادقة 15 دولة أفريقية. 

يشار إلى أن منطقة التجارة الأفريقية الحرة تهدف إلى إزالة القيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الأفريقية، وخلق سوق أفريقية قارية لكافة السلع والخدمات. 




تعليقات