يا معافر وحدك.. ديوان شعري يرصد حياة مستخدمي الكراسي المتحركة
تظل حياة "أصحاب الهمم" من مستخدمي الكراسي المتحركة، واحدة من أبرز قصص الصمود والبطولة والتي تحوي بداخلها مشاهد إنسانية وتحديات تستحق الوقوف أمامها كثيرا.
العديد من الروايات والمسلسلات والأفلام تطرقت لهذه الحياة بشكل مبسط أو سطحي دون الخوض في تفاصيل دقيقة، توضح أكثر كيف يعيش هذا الشخص الذي فرضت عليه الحياة أن يعيش على كرسي متحرك طيلة حياته.
الكثير من الإيمان والصبر والتحدي لكل ما هو صعب، هي أبرز السمات التي يتحلى بها هؤلاء الأشخاص، لكن، من أين يستمدون قوتهم التي دائما ما تبهر الجميع؟
التجربة بكل تفاصيلها، يرصدها الكاتب المصري أحمد جمال الدين، في ديوان "يا معافر وحدك"، والذي يرصد نظرة المجتمع لهذه الشريحة، وكيف يتعامل المجتمع مع متطلباتهم الحياتية بداية من الحصول على فرصة العمل، مروروا بالزواج وتكوين أسرة، وصولا لتوافر الأماكن الممهدة التي تساعدهم على الخروج والتحرك بكل حرية خارج الشارع.
مشاعر ومواقف عديدة مسكوت عنها يرصدها الكاتب في ديوانه عن طريق الشعر الزجلي الساخر، من خلال مشاهد حية لحياة الكاتب أحمد جمال الدين، الذي نقل تجربته كمستخدم للكرسي المتحرك لمدة تصل إلى 16 عاما.
"يا معافر وحدك" يرصد الأوقات الصعبة التي يمر بها مستخدم الكرسي المتحرك، من وحدة وبقاء بالمنزل لأوقات طويلة تمتد لأشهر في بعض الحالات.
الديوان هو الكتاب الثالث الذي يطرحه الشاعر أحمد جمال، ويصدر عن دار نشر "روائع"، وسيتم طرحه ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، في صالة 2 جناح C41.
يقدم أحمد جمال من خلال الديوان 18 قصيدة متنوعة في الأفكار وأسلوب الكتابة، جاءت باللهجة العامية، خصص من بينها 9 قصائد صور بها العديد من الجوانب من تفاصيل حياة مستخدمي الكراسي المتحركة في مصر.
مثلما فعل من قبله شعراء كبار مثل أحمد فؤاد نجم الذي جمع بين تجربته في السجن والمنع وما قدمه من قصائد، وبيرم التونسي الذي جمع بين تجربته في النفي وما قدمه من شعر، حرص أحمد جمال ترجمة تجربته كمستخدم لكرسي متحرك على مدار 16 عاما، من خلال قصائده في ديوانه الجديد.
وقال أحمد جمال الدين في تصريحات لـ"العين الأإخبارية" إن هذا الديوان أكثر تميزا بالنسبة له عن سابق كتبه.
وأضاف: "كنت سعيدا للغاية بتمكني أخيرا من ترجمة ما مررت به من تجارب كمستخدم لكرسي متحرك في قصائد متقنة في صنعتها".
وأوضح "ليس من السهل الجمع بين الفكرة والقالب الشعري الصحيح الذي يلقى استحسان النقاد وفي نفس الوقت يتسم بسهولته ليصل للعامة".
وتابع "تطلب الأمر دراسة وتمعن في حياة وكتابات شعراء القضية مثل بيرم ونجم، ومعهم فؤاد حداد، حتى تمكنت من اكتساب الأدوات الشعرية لنقل الصورة في قصائد بشكل صحيح يسمح للديوان للتعبير عن حياة مستخدمي الكرسي المتحرك لأجيال متعاقبة".
وإلى جانب القصائد التي تناولت حياة مستخدمي الكرسي المتحرك، حرص أحمد جمال على إضافة مجموعة قصائد زجلية، وهو لون كتابة الشعر الذي يفضله جمال، عبرت بالسخرية عن عدد من القضايا المجتمعية.
كما عبر جمال عن حبه لعدد من رموز الفن من الرواد، ممن كان لهم تأثير مباشر على موهبته في فترة الطفولة، ومنهم الملحن الكبير الراحل بليغ حمدي، والموسيقار الكبيرالراحل عمار الشريعي، والمخرجة الكبيرة إنعام محمد علي.
كما عبر جمال عن حياته العملية كمترجم صحفي عبر قصيدة بعنوان "ترجمان للنص"، كشف من خلالها تفاصيل خبرته بمجال الترجمة الصحفية.
وسبق لأحمد جمال أن طرح أكثر من تجربة شعرية، كان أولها عبر ديوان "اللي جاي سحلة" عن دار روائع للنشر عام 2015، وديوان "كرسي بعجل" عن دار الياسمين للنشر عام 2019.
aXA6IDE4LjIxNy4yMzcuMTY5IA== جزيرة ام اند امز