اقتصاد

تراجع النفط ينعش سوق صفقات الأغذية والمشروبات

الثلاثاء 2017.5.9 01:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 514قراءة
  • 0 تعليق
نمو سوق صفقات الأغذية والمشروبات

نمو سوق صفقات الأغذية والمشروبات

قفزت قيمة الصفقات في قطاع الأغذية والمشروبات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 3.4 مليار دولار في 2016.

وقالت شركة ميرجر ماركت المتخصصة في توفير بيانات ومعلومات صفقات الاندماج والاستحواذ في تقرير حديث لها إن قيمة الصفقات في 2015 بلغت 402 مليون دولار فقط.

 وتوقعت ميرجر ماركت عقد مجموعة من الصفقات القوية خلال 2017 حيث تم الإعلان عن أربع صفقات حتى الآن منذ بداية العام بقيمة 104 ملايين دولار تشمل صفقة استحواذ نستله في مصر على كارافان المتخصصة في تصنيع القهوة سريعة التحضير بقيمة 33 مليون دولار.

وقالت روث ماكي الغامدي رئيس مكتب ميرجر ماركت لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "في ظل الانخفاض في أسعار النفط والظروف الاقتصادية الصعبة والمنافسة الشرسة تسعى المؤسسات وشركات الأسهم الخاصة بصورة كبيرة للاستحواذ على الشركات الصغيرة".

وأغلقت أسعار النفط مرتفعة أمس الاثنين في تعاملات متقلبة مدعومة ببيانات من دول رئيسية منتجة للخام تشير إلى أن تخفيضات الإمدادات من منظمة أوبك والمنتجين من خارجها قد يجري تمديدها إلى نهاية الربع الأول من 2018.

وأضافت ماكي: "ستنتشر الصفقات في هذا المجال في الإمارات والسعودية ومصر.. ولاحقا للبداية البطيئة في عام 2017 من المتوقع أن تشهد أنشطة الاندماج والاستحواذ ارتفاعا خلال النصف الثاني من العام".

وتصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة المنطقة في صفقات الدمج والاستحواذ من حيث "العدد" وذلك خلال الربع الأول من العام الحالي وفقا لمؤشر بيكر ماكينزي -كبرى شركات الاستشارات في العالم.

وتصدر قطاع الخدمات الاستهلاكية أنشطة الدمج والاستحواذ من حيث القيمة في الربع الأول، حيث سجل 142 عملية بقيمة 113.3 مليار دولار، في حين هيمن قطاع التكنولوجيا على أنشطة عمليات الدمج والاستحواذ من حيث العدد بواقع 182 صفقة بلغت قيمتها 14.9 مليار دولار.


تعليقات