اقتصاد

"تغريدة" ترامب تدفع عقود النفط الآجلة لارتفاع

الخميس 2017.6.1 11:24 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1018قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي خلال اجتماع في واشنطن - رويترز

الرئيس الأمريكي خلال اجتماع في واشنطن - رويترز

ارتفعت العقود الآجلة للنفط، الخميس، بعدما لامست أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع في الجلسة السابقة بدعم من توقعات بشأن احتمال انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية عالمية للمناخ، وتقرير أظهر أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت بأكثر من المتوقع.

وقرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إبقاء حالة الترقب حول موقف الولايات المتحدة الذي ينتظره العالم بأسره من اتفاقية باريس حول المناخ، بعدما أفادت وسائل إعلام أمريكية عن عزمه الانسحاب منها، مكتفياً بتغريدة كتب فيها أن القرار سيصدر "في الأيام المقبلة".


وبحلول الساعة 0552 بتوقيت جرينتش زاد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم يوليو/تموز 39 سنتاً أو 0.8 بالمائة إلى 51.15 دولار للبرميل، بعدما صعد لأعلى من هذا المستوى في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الآجلة 1.53 دولار، أمس الأربعاء، أو ما يعادل ثلاثة بالمائة إلى 50.31 دولار للبرميل في آخر يوم لعقود أقرب استحقاق. وكان هذا أقل مستوى إغلاق لخام برنت منذ العاشر من مايو/أيار، وانخفضت العقود 2.7% في الشهر الماضي، وهو ثالث انخفاض شهري.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 40 سنتاً أو ما يعادل 0.8 بالمائة إلى 48.72 دولار للبرميل.

اتفاقية المناخ التي أبرمت في نهاية 2015 في العاصمة الفرنسية 190 دولة تحت إشراف الأمم المتحدة، تهدف إلى وقف ارتفاع حرارة الأرض عبر خفض انبعاثات الغاز.

الانسحاب الأمريكي من الاتفاقية إذا حصل سيشكل تفككاً فعلياً بعد 18 شهراً على هذا الاتفاق التاريخي، الذي كانت بكين وواشنطن في ظل رئاسة باراك أوباما، أبرز مهندسيه.


تعليقات