اقتصاد

النفط يرتفع بعد تراجع الإمدادات الليبية

الأربعاء 2018.6.20 11:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 234قراءة
  • 0 تعليق
مضخة رفع النفط الخام من بئر في جنوب تكساس - رويترز

مضخة رفع النفط الخام من بئر في جنوب تكساس -رويترز

زادت أسعار النفط الأربعاء مدعومة بانخفاض في مخزونات الخام التجارية بالولايات المتحدة، وفقد سعة تخزين في ليبيا المنتجة للنفط. 

 وانخفضت مخزونات الخام الأمريكية ثلاثة ملايين برميل إلى 430.6 مليون برميل على مدى الأسبوع المنتهي في 15 يونيو حزيران وفقا للتقرير الأسبوعي لمعهد البترول الأمريكي الثلاثاء.

وكانت العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة 40 سنتا بما يعادل 0.5 % إلى 75.48 دولار للبرميل مقارنة مع أحدث إغلاق لها يوم الثلاثاء.

وزادت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 36 سنتا أو 0.6 % لتسجل 65.43 دولار.

وقال متعاملون إن تراجعا في الإمدادات الليبية نتيجة لانهيار صهريج تخزين تقدر سعته بأربعمئة ألف برميل قد ساعد أيضا في دفع الأسعار للصعود.

لكن ما يلقي بظلاله حقا على السوق هو اجتماع فيينا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مع بعض المنتجين الآخرين مثل روسيا لمناقشة المعروض يوم 22 يونيو حزيران.

في الوقت نفسه قال مصدران مطلعان على نقاشات منتجي النفط الخليجيين مساء الثلاثاء إنهم لم يتفقوا خلال المحادثات بشأن الحاجة إلى أي زيادة في إنتاج الخام.

وتجتمع منظمة أوبك الجمعة للبت في سياسة الإنتاج وسط دعوات من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة والصين لتهدئة أسعار النفط ومن ثم دعم الاقتصاد العالمي عن طريق إنتاج المزيد من الخام.

وتقترح السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا غير العضو في المنظمة تخفيف تخفيضات الإنتاج تدريجيا لكن أعضاء أوبك إيران والعراق وفنزويلا والجزائر يعارضون ذلك.


تعليقات