اقتصاد

اقتراح روسي لزيادة إنتاج النفط بـ 1.5 مليون برميل

الثلاثاء 2018.6.19 06:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 182قراءة
  • 0 تعليق
روسيا تعرض مقترحا لزيادة إنتاج النفط بـ 1.5 مليون برميل

روسيا تعرض مقترحا لزيادة إنتاج النفط بـ 1.5 مليون برميل

تتجه روسيا إلى تقديم مقترح خلال أعمال اجتماع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين، لزيادة إنتاج النفط الخام بنحو 1.5 مليون برميل يوميا.

وأوردت وكالة سبوتنيك الروسية، عن وزير الطاقة ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، قوله إن مقترح بلاده سيناقش في الاجتماع المقبل، الذي تبدأ أعماله الجمعة، ويستمر حتى السبت، بزيادة الإنتاج بنحو 1.5 مليون برميل.

كان تحالف بقيادة "أوبك" ومنتجين مستقلين ويطلق عليه اختصارا (أوبك +)، بدأ تنفيذ اتفاق لخفض إنتاج النفط بنحو 1.8 مليون برميل يوميا مطلع 2017، على أن ينتهي في ديسمبر/ كانون الأول 2018.

ويرجح أن يتفق التحالف على زيادة إمدادات النفط الخام للسوق العالمية، لسد أي نقص محتمل خلال الفترة المقبلة، مع ارتفاع الطلب وتقليص الإنتاج في فنزويلا.

وقال "نوفاك" بحسب سبوتنيك، إن الدول المشاركة في اتفاق (أوبك +) لم تعلن نية استخدام حق النقض ضد قرار زيادة الإنتاج.

وتابع: "إن زيادة الإنتاج ضمن (أوبك +) في الربع الثالث من العام الجاري 2018، سيساعد على تجنب أي نقص في النفط داخل الأسواق".

وأعلنت السعودية وروسيا والكويت، ودول أخرى، استعدادها لسد حاجة السوق العالمية من النفط الخام، حال طرأ أي نقص في المعروض خلال الفترة المقبلة.

وتدور أسعار خام برنت القياسي، تسليم أغسطس/ آب المقبل، في الوقت الحالي، ضمن نطاق 74 - 75 دولارا للبرميل، وسط توقعات بهبوط الأسعار إن توافق كبار المنتجين في الاجتماع المقبل على زيادة الإمدادات.

وأكد نوفاك أن "الطلب يزيد وسوق النفط تتوازن"، لكنه يرفض التعليق على حجم زيادة إنتاج النفط التي تستطيعها روسيا.

واعتبر أنه من الإنصاف أن تزيد الدول الإنتاج على نحو تناسبي، و"من المنطقي تطبيق زيادة الإنتاج لربع واحد من أجل مراقبة رد فعل السوق".

تعليقات