اقتصاد

النفط شبه مستقر مع غموض الموقف بشأن زيادة إمدادات أوبك

الثلاثاء 2018.6.12 01:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 107قراءة
  • 0 تعليق
النفط شبه مستقر

النفط شبه مستقر

استقرت أسعار النفط دون تسجيل تغير يذكر في تعاملات الإثنين، بعدما ألقت تصريحات وزير النفط العراقي بظلال من الشك على ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستقرر زيادة إنتاجها في اجتماعها المقبل.

ولم يسجل خام القياس العالمي مزيج برنت تغيرا يذكر في التسوية عند 76.46 دولار للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا في التسوية إلى 66.07 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ الأول من يونيو/حزيران.

وقال جيم ريتربوش، رئيس ريتربوش آند أسوسيتس في جالينا بإلينوي، إن المكاسب النسبية التي حققها الخام الأمريكي جاءت نتيجة جني الأرباح التي تحققت نتيجة فارق السعر الكبير بين الخامين القياسيين.

وقال محللون إن النفط تلقى بعض الدعم من المكاسب التي حققتها أسواق الأسهم، وارتفعت المؤشرات الأمريكية الثلاثة، الإثنين، قبل ساعات من الاجتماع في سنغافورة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون.

كما تأثرت الأسعار بحالة الضبابية بشأن زيادة إمدادات أوبك.

وقال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إن أسعار الخام ما زالت في حاجة إلى الدعم والاستقرار، وإن المنتجين لا يجب أبدا أن يبالغوا في حاجة أسواق النفط للمزيد من الإمدادات.

وقالت وكالة انترفاكس الروسية للأنباء، يوم السبت، إن إنتاج روسيا تجاوز المستهدف وبلغ 11.1 مليون برميل يوميا في أوائل يونيو/حزيران الجاري.

وفي الولايات المتحدة، زاد عدد حفارات إنتاج النفط الجديدة حفارا واحدا الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوياته منذ مارس/آذار 2015 عند 862 وفقا لما قالته شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز.

ينبئ ذلك بأن إنتاج النفط الخام الأمريكي سيرتفع أكثر من مستواه القياسي المرتفع بالفعل والبالغ 10.8 مليون برميل يوميا.

تعليقات