ثقافة

مصر توقف بيع المخطوط القرآني لقنصوة الغوري في برلين

الأحد 2018.10.21 11:46 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 252قراءة
  • 0 تعليق
دار الكتب والوثائق القومية في مصر

دار الكتب والوثائق القومية في مصر

أعلنت الهيئة المصرية لدار الكتب والوثائق، أنه بعد يومين من جهودها لإيقاف بيع المخطوط القرآني المملوك لقنصوة الغوري، تلقت الهيئة، ما يفيد بإيقاف بيع كتاب نادر بعنوان "أطلس سيديد العثماني" (Cedid Atlas Tercümesi) لمؤلفه محمود رئيف أفندي، من قبل السلطات الألمانية.

وأوضحت الهيئة المصرية لدار الكتب والوثائق، أن هذا الكتاب يرجع إلى القرن الـ 19 وتحديداً عام (1218 هـ- 1803 م)، وقد تم عرضه للبيع بأحد مزادات برلين بألمانيا مقابل مبلغ 28 ألف يورو، وهو ما يعادل أكثر من نصف مليون جنيه مصري.

وأضافت الهيئة، أن إيقاف بيع هذا الكتاب جاء كرد فعل حاسم من السلطات الألمانية المختصة، متمثلة في شرطة برلين، نتيجة التحرك السريع الذي اتخذه رئيس الهيئة فور علمه بعرض الكتاب للبيع، وذلك الجمعة 19 أكتوبر الجاري.

وتابعت الهيئة المصرية لدار الكتب والوثائق، في بيان رسمي صدر عنها، أن هذا التحرك السريع جاء متمثلاً في مخاطبات وإجراءات رسمية تم اتخاذها، لمطالبة السلطات الألمانية المختصة بإيقاف البيع، الذي كان من المقرر أن يتم يوم الثلاثاء الماضي.

وأشارت الهيئة، إلى أنها تواصل جهودها الحثيثة من أجل إعداد ملف متكامل ومتماسك للمطالبة باسترداد الأطلس النادر أمام المحاكم الألمانية المختصة، وإعادته إلى مجموعة مقتنيات الهيئة بالقاهرة.


تعليقات