اقتصاد

"عمانتل" تشتري 10% من "زين" بـ 846.1 مليون دولار

الخميس 2017.8.10 11:40 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1001قراءة
  • 0 تعليق
شعار شركة زين - أرشيف

شعار شركة زين - أرشيف

قالت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) في بيان الخميس إنها ستشتري 10% من مجموعة زين الكويتية مقابل 846.1 مليون دولار.

وجرى الإعلان عن شراء الأسهم، الذي يخضع لموافقة الجهات الرقابية، قبل أيام من إعداد سلطنة عمان قائمة مختصرة للمتقدمين المؤهلين للحصول على الرخصة الثالثة لتقديم خدمات الهاتف المحمول والتي تقدمت إليها زين.

وقال البيان إن عمانتل اتفقت على شراء 425.7 مليون سهم خزينة في زين، أو ما يعادل 9.84% نقدا بسعر 0.60 دينار (1.99) دولار للسهم.

وقالت الشركة العمانية للاتصالات إن الاستثمار جزء من استراتيجية عمانتل "لتنويع استثماراتها".

وتعمل زين في ثماني دول في الشرق الأوسط وإفريقيا بما في ذلك السعودية والعراق والأردن.

وتدرس الشركتان التعاون في أنشطة أعمال الجملة لخدمات الاتصالات والعمليات والشبكات والأنشطة التجارية بحسب البيان.

وقال مارشال كارتي الرئيس التنفيذي للمالية لدى عمانتل إن الشركة تضخ استثمارا مدروسا في زين في إطار استراتيجيتها لتعزيز مكانتها كمقدم رائد للخدمة الرقمية.

ويتولى كريدي سويس دور المستشار المالي الحصري وتتولى فريشفيلدس بروكهاوس ديرينجير دور المستشار القانوني لعمانتل في الصفقة.



وأظهرت نتائج أعمال عمانتل، التي تبلغ حصتها السوقية نحو 41 في المائة وتعمل في البلاد منذ 1970، انخفاض الأرباح في الربعين الأول والثاني من العام. وسجلت زين استقرارا في أرباحها الفصلية.

وستضع سلطنة عمان قائمة مختصرة للمتقدمين للحصول على الرخصة الثالثة لتقديم خدمات الهاتف المحمول في 14 أغسطس آب، مع الإعلان عن العرض الفائز في الرابع من سبتمبر أيلول.

ومن بين المتقدمين لنيل الرخصة الاتصالات السعودية واتصالات الإماراتية.

وتراجعت أرباح شركة زين للاتصالات المتنقلة في الكويت، بنسبة 1.5% في الربع الثاني من هذه السنة لتبلغ 44 مليون دينار. 

وفي النصف الاول من هذه السنة، نمت أرباح زين بنسبة 0.4% إلى 82.2 مليون دينار، في حين أرجعت الشركة هذه النتائج إلى سياسة تقليص المصاريف إضافة إلى فرق تقلب العملات.

ويبلغ رأسمال "زين" نحو 432.71 مليون دينار، موزعاً على 4.33 مليار سهم تقريباً، بقيمة اسمية 100 فلس للسهم الواحد، علماً بأن أسهم الخزينة لدى الشركة تُقدر بحوالي 425.71 مليون سهم.

وتمتلك الهيئة العامة للاستثمار الكويتية حصة في "زين" بنسبة 24.61% تقريباً، فيما تمتلك شركة الخير الوطنية ومجموعتها نحو 12.17% من أسهم رأسمال الشركة.

تعليقات