رياضة

علم موحد للكوريتين في افتتاح الأوليمبياد الشتوي

الأربعاء 2018.1.17 09:50 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 470قراءة
  • 0 تعليق
بعثتان لكوريا الشمالية والجنوبية

بعثتان لكوريا الشمالية والجنوبية

اتفقت الكوريتان الشمالية والجنوبية على دخول بعثتيهما الرياضيتين معاً تحت راية موحدة، خلال حفل افتتاح دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية، التي تبدأ في 9 فبراير المقبل في مدينة بيونج تشانج في كوريا الجنوبية، وذلك وفقاً لبيان مشترك لهما.

رئيس البرلمان الروسي يدعو لمقاطعة الأوليمبياد الشتوي

اتخذ القرار خلال الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد بين البلدين، الأربعاء، في منطقة حدودية، وهو الثاني من نوعه خلال أقل من أسبوع، وذلك من أجل مناقشة مشاركة كوريا الشمالية في البطولة.

كما نص الاتفاق على اشتراك لاعبي الجارتين في منتخب واحد لسيدات هوكي الجليد، لتكون هذه هي المرة الثالثة التي يتشارك فيها لاعبو الكوريتين في فريق رياضي واحد، حيث كانت الأولى عام 1991 في بطولة العالم لتنس الطاولة باليابان، والثانية في كأس العالم لكرة القدم تحت 20 عاماً في البرتغال في نفس السنة.

واتفقت الجارتان أيضاً على إجراء تدريبات مشتركة في رياضة التزلج قبل انطلاق البطولة، سيحتضنها منتجع ماسيكريونج الكوري الشمالي، فضلاً عن إقامة فعالية ثقافية على جبل كومجانج في نفس البلد والواقع على الحدود بينهما.

وجاء في نفس الاتفاق أن البعثة الكورية الشمالية ستنتقل عبر الطريق البري إلى الجارة الجنوبية للمشاركة في البطولة.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تتشارك فيها الكوريتان تحت علم واحد في بطولة أوليمبية، منذ دورة تورينو الشتوية عام 2006، وذلك في ظل النزاع الدائر بينهما حالياً، والذي بدأ بحرب بينهما منذ أكثر من 65 عاماً، علماً بأن الدولتين قامتا بنفس الأمر في دورتي سيدني 2000 وأثينا 2004 الصيفيتين. 

ويشير هذا الاتفاق إلى رمزية مهمة، بعد عقد من العلاقات الثنائية السيئة بسبب البرنامج النووي للجارة الشمالية.


تعليقات