اقتصاد

"أوبك" تكشف حصص الدول المشاركة باتفاق خفض الإنتاج حتى يونيو

الجمعة 2019.1.18 05:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 300قراءة
  • 0 تعليق

"أوبك" تكشف حصص الدول المشاركة باتفاق خفض الإنتاج حتى يونيو

كشفت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الجمعة، عن قائمة بالمستويات الجديدة لخفض إنتاج النفط من قبل أعضائها وكبار المنتجين الآخرين لـ6 أشهر حتى يونيو/حزيران، في إطار الاتفاق الذي أبرمته المنظمة في الآونة الأخيرة لخفض الإنتاج.

ودعت المنظمة الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج إلى مضاعفة جهود ضبط الإمدادات، من أجل ضمان استمرار استقرار سوق النفط في عام 2019.

وفي ديسمبر/كانون الأول اتفقت أوبك وحلفاؤها بما في ذلك روسيا على العودة إلى خفض الإنتاج في 2019، وتعهدوا بتقليص الإنتاج 1.2 مليون برميل يوميا، ويبلغ نصيب أوبك من هذا الخفض نحو 800 ألف برميل يوميا.

جدول يوضح حصص الدول المشاركة في اتفاق خفض الإنتاج

وقالت المنظمة إن تعديلات الإنتاج ستخضع لمراقبة لجنة المراقبة الوزارية المشتركة على أساس شهري.

أضافت أن اجتماع اللجنة المقبل سيعقد في 18 مارس/آذار بمدينة باكو الأذربيجانية.

وحسب التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، انخفض إنتاج المنظمة النفطي في ديسمبر/كانون الأول 2018 بمقدار 751 ألف برميل يومياً على أساس شهري إلى 31.58 مليون برميل يومياً، وهو أكبر هبوط على أساس شهري في نحو عامين.

وذلك قبل بدء سريان الاتفاق الجديد لكبح الإمدادات، بما يشير إلى أن المنتجين تمكنوا من تحقيق بداية قوية لتجنب تخمة في المعروض في 2019.

ويعني الخفض المسجل في ديسمبر/كانون الأول أنه إذا طبقت أوبك الاتفاق الجديد لخفض إنتاج النفط في الأول من يناير/كانون الثاني 2019 بشكل كامل فستتفادى فائضاً قد يتسبب في ضعف الأسعار، حسب "رويترز".

تعليقات