اقتصاد

"أوبك" تزيد إنتاجها من النفط بـ367 ألف برميل خلال الربع الثالث

الإثنين 2018.10.22 07:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 226قراءة
  • 0 تعليق
أوبك ترفع حجم إنتاجها من النفط

أوبك ترفع حجم إنتاجها من النفط

أظهرت نتائج أعمال منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" خلال الربع الثالث من عام 2018، زيادة في الإنتاج قدرها 367 ألف برميل مقارنة مع الربع الثاني من العام نفسه، بعدما بلغ متوسط معدل إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" 32.557 مليون برميل يومياً، حسب الإحصاءات الصادرة حديثاً عن المنظمة. 

وتعكس الزيادة في متوسط إنتاج أعضاء منظمة "أوبك" في الربع الثالث من العام الجاري التزامهم برفع الإنتاج وعلى نحو ينسجم مع الاتفاقية التي جرى إقرارها بالتعاون مع بعض المنتجين المستقلين ومن ضمنهم روسيا في يونيو الماضي.

وكسبت أسعار سلة نفوط أوبك نحو 7% خلال سبتمبر الماضي بعدما قفزت إلى 77.19 دولار طبقاً لتقرير الرصد الذي تصدره المنظمة المخصص لحركة سوق النفط الشهرية.

كانت "أوبك" قد اتفقت مع روسيا على رفع الإنتاج بنحو مليون برميل يومياً، وهو ما يعادل نسبة 1% من الإنتاج العالمي، إلا أن خبراء القطاع توقعوا حينها أن تكون الزيادة الفعلية أقل من الحجم المقرر، وذلك نظراً لكون العديد من الدول التي خفضت إنتاجها خلال الشهور التي سبقت الاتفاق ستجد صعوبة في العودة إلى طاقة الإنتاج الكاملة السابقة.

وكشفت إحصاءات منظمة أوبك أن متوسط معدل الإنتاج، خلال الربع الأول من العام الجاري، وهي الفترة التي سبقت اتفاقية رفع الإنتاج، بلغ نحو 32.4 مليون برميل يومياً، وانخفض إلى 32.19 مليون برميل في الربع الثاني من العام ذاته قبل أن يعاود الإنتاج الارتفاع إلى 32.557 مليون برميل.

وعلى المستوى الشهري ارتفع حجم إنتاج المنظمة خلال شهر سبتمبر إلى 32.761 مليون برميل يومياً مقارنة مع 32.629 مليون برميل يومياً في أغسطس السابق، وسط زيادة الطلب من الدول الصناعية الكبرى.

تعليقات