اقتصاد

"النفط الوطنية" العراقية تستهدف إنتاج 7 ملايين برميل يوميا في 2019

الأحد 2018.10.21 12:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 251قراءة
  • 0 تعليق
حقل نفط في العراق

حقل نفط في العراق

قال وزير النفط العراقي جبار اللعيبي، السبت، إن العراق يسعى لإنتاج 7 ملايين برميل يوميا من خلال شركة النفط الوطنية التي تأسست حديثا وتصدير 4 ملايين برميل يوميا في عام 2019.

وأضاف اللعيبي، في مقابلة مع التلفزيون الرسمي، أن العراق يأمل في تصدير مليون برميل يوميا عبر ميناء العقبة الأردني، مؤكدا أن حرق الغاز الناتج عن عمليات استخراج النفط سيتوقف بحلول عام 2021.

حسب رويترز، تابع اللعيبي أن مصفاة بيجي بشمال البلاد عادت للإنتاج بطاقة 70 ألف برميل يوميا.

وتراجعت وزارة النفط العراقية، السبت، عن قرار نقل ملكية 9 شركات نفط حكومية من الوزارة إلى شركة النفط الوطنية التي تأسست حديثا.

والشركات الـ9 التي شملها القرار قبل إلغائه، هي شركة سومو وشركة الاستكشافات النفطية والحفر العراقية ونفط الشمال ونفط الوسط ونفط البصرة ونفط ذي قار ونفط ميسان وناقلات النفط العراقية.

وقالت الوزارة في بيان، إن الخطوة تهدف إلى "ترك الخيار للحكومة المقبلة" بقيادة عادل عبدالمهدي لاتخاذ قراراتها بشأن قطاع النفط، "بما ينسجم مع برنامجها".

كانت وزارة النفط العراقية، أصدرت، الخميس، قرارا بنقل ملكية 9 شركات نفط مملوكة للدولة، من الوزارة إلى شركة النفط الوطنية المؤسسة حديثا التي يرأسها الوزير جبار اللعيبي.

وفي مارس/آذار، صوّت البرلمان لصالح تأسيس الشركة التي تهدف إلى إدارة عمليات المنبع في العراق، كي تتفرغ الوزارة لوضع الخطط والاستراتيجيات لتطوير القطاع.

والعراق ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية، حيث يضخ نحو 4.6 مليون برميل يوميا، وتتجه معظم صادراته من الخام إلى آسيا. 

ويسعى العراق، الذي يعتمد على النفط في جني معظم إيراداته بالموازنة، إلى زيادة طاقة إنتاج الخام لـ7 ملايين برميل يوميا بحلول 2022، مقارنة بـ5 ملايين برميل يوميا في الوقت الحالي.


تعليقات