سياسة

حمزة نجل بن لادن.. وريث الخراب والدمار

الجمعة 2019.3.1 08:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1039قراءة
  • 0 تعليق
حمزة نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق بن لادن

حمزة نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق بن لادن

رصدت الخارجية الأمريكية، الجمعة، مكافأة مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن القيادي بتنظيم القاعدة "حمزة بن لادن"، لتتخذ وزارة الداخلية السعودية هي الأخرى إجراء ضد القيادي في تنظيم القاعدة وتجرده من الجنسية السعودية. 

من هو حمزة بن لادن

هو نجل القيادي المقتول في تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، ولد عام 1989 دون ورود أي معلومات عن البلد التي ولد فيها، لكن ترجيحات قالت إن مولده كان على الحدود بين باكستان وأفغانستان.

عمل زعيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، وفقاً لوسائل إعلام أمريكية، على تهيئة حمزة لتولي قيادة التنظيم الإرهابي، وكانت البداية ظهوره وهو في عمر السابعة مع والده في أحد مقاطع الفيديو، وصفه فيه بأنه "الأسد ابن الأسد" وكأنه إعلان عن تهيئته لتولي إمارة التنظيم.


نشاط إرهابي وتدريبات مكثفة

ظل حمزة في هذه الفترة بجانب والده وتدرب على الهجمات مع مسلحين من "القاعدة"، وألقى خطابات حماسية.

وفي عام 2000 عندما كان في الـ11 من عمره، لفت انتباه أفراد العائلة الآخرين بأسلوبة وطريقته في الإلقاء وحماسته في تدريبات قتالية وكأنه يجري إعداده لقيادة عمليات إرهابية أكبر.


 ولكن في حينه، كان مشوار حمزة إلى جانب والده يقترب من نهايته، ففي العاشر من سبتمبر/أيلول 2001، أمر زعيم "القاعدة" زوجتيه وأولاده الصغار بمغادرة قندهار بأفغانستان حيث كانوا يقيمون، استباقاً لرد أمريكي متوقع على هجمات 11 سبتمبر/أيلول، وطلب منهم الذهاب إلى جلال أباد على مسافة 350 ميلاً شمال شرق أفغانستان.

هناك، صوّر فيديو يظهر فيه حمزة يتلو قصيدة تشيد بشجاعة مقاتلي حركة طالبان في دفاعهم عن كابول، ويمسك بما ادعى بأنه حطام لمقاتلة أمريكية.

اختفاء مفاجئ وظهور مفاجئ

ومنذ ذلك الحين، اختفى حمزة عن الأنظار ولم يظهر كثيرا حتى مقتل والده في عملية عسكرية للقوات الخاصة الأمريكية عام 2011.

تنظيم القاعدة أذاع حينها فيديو بعنوان "كلنا أسامة" ظهر فيه حمزة جالسا بطريقه أبيه وخلفه سلاحه وقال: "إن ظننتم أن جريمتكم الآثمة التي ارتكبتموها في أبوت آباد مرت من دون حساب فقد أخطأتم الظن وجانبكم الصواب، فالحساب عليها عسير ونحن أمة لا تنام على الضيم".


وأكد حمزة بن لادن في التسجيل ذاته، أن تنظيم "القاعدة "سيواصل ضرباته ردا على ما وصفه بالظلم الواقع على شعوب عدد من الدول العربية والمسلمة، وفق تعبيره.

وكان هذا الفيديو هو الأخير الذي ظهر فيه نجل بن لادن الأخطر والمطلوب الآن على رأس القائمة الأمريكية للإرهاب.

لماذا حمزة الآن

يقول بروس ريدل الذي أمضى 30 عاما في وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إي" وهو الآن مدير مشروع الاستخبارات التابع لمؤسسة "بروكينغز"،  "إن حمزة هو الشخص الأكثر تميزا وقوة في الجيل المقبل من الإرهابيين بسبب والده وتاريخه، وفي الوقت الذي بدأ فيه الظواهري وأبو بكر البغدادي يتلاشيان ظهر حمزة كوريث واضح".

وأكد بروكينغز أن اسم حمزة بن لادن بالفعل لم يكن على الساحة الفترة الأخيرة بشكل كبير، إلا أن تفاصيل حصلت عليها المخابرات الأمريكية تؤكد وجوب اعتقاله لوجود معلومات عن نيته شن هجمات إرهابية ضد منشأت أمريكية وقوات عسكرية تابعة لها.

ويرجح مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الأمن الدبلوماسي مايكل إيفانوف، أن يكون حمزة بن لادن موجودا في المنطقة الحدودية بين باكستان وأفغانستان، وقال إن حمزة ربما استطاع أيضا الذهاب إلى إيران.

تعليقات