سياسة

مصر تحذر من تخاذل المجتمع الدولي حيال القضية الفلسطينية

الأحد 2018.7.29 06:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 251قراءة
  • 0 تعليق
شرطة الاحتلال تقتحم الأقصى - أرشيفية

شرطة الاحتلال تقتحم الأقصى - أرشيفية

أكدت مصر أن القضية الفلسطينية تواجه تحديات جسيمة ومصيرية، في ظل حالة الجمود التي تشهدها عملية السلام منذ سنوات. 

وعبرت مصر عن قناعتها بأن السلام الحقيقي هو السلام العادل والشامل القائم على المرجعيات والثوابت والمبادئ والقرارات التي اتفق عليها الجميع، من أجل تحقيق تسوية سلمية حقيقية تكفل حقوق وحريات جميع الأطراف. 

وحذرت نيفين جمال الدين، في كلمة مصر بأعمال الدورة الـ100 لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة برئاسة فلسطين بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، من تخاذل المجتمع الدولي في تطبيق قراراته واستمرار الاحتلال الإسرائيلي الذي نتج عنه الوضع الحالي.

وأشارت مصر إلى خطورة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، واعتبرت أن ذلك حصيلة لوضع سياسي غير مقبول، نتيجة ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، سواء بالتضييق الاقتصادي على الفلسطينيين أو باستمرار الحصار أو بالاستغلال الجائر للموارد الطبيعية أو وضع عراقيل أمام حرية الحركة والتنقل، وهي الإجراءات التي حولت الإنسان الفلسطيني إلى سجين وأسير داخل وطنه، ووضعت الحق الفلسطيني في يد من يمتلك القوة ليتحكم فيه كيفما يشاء من دون أي تدخل من المجتمع الدولى لتصويب هذا الظلم التاريخي الممتد عبر عقود. 

ودعت مصر مجددا الفلسطينيين إلى التمسك بمصالحهم الوطنية العليا والتمسك بخيار المصالحة، كخيار لا بديل عنه، محذرة من الأضرار البالغة على القضية الفلسطينية، حال استمرار الانقسام الفلسطيني. 

وشددت مصر على أهمية دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، لضمان استمرار عملها والقيام بالمهام المعهودة إليها، محذرة من أن المساس بهذه المهام من شأنه دفع الأوضاع الإنسانية والسياسية إلى مزيد من التدهور، ليس فقط داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، بل كذلك داخل الدول المضيفة، ما يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي على حد سواء. 

ومن جانبه دعا السفير سعيد أبو علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في كلمته إلى تضافر الجهود العربية لتوفيرالدعم اللازم لوكالة "الأونروا" لسد العجز في ميزانيتها، والذي بات يهدد بوقف عملياتها لدعم اللاجئين الفلسطينيين، كما يهدد الموسم الدراسي المرتقب في غزة. 

كما طالب بضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني في مواجهة جرائم الاحتلال الإسرائيلي، محذرا من أن القضية الفلسطينية باتت تواجه منعطفا خطيرا وسط انحياز أمريكي سافر، وعلى مرأى ومسمع العالم بأسره وتحد غير مسبوق للمجتمع الدولي وشرعنة القوانين العنصرية.

تعليقات