اقتصاد

مصر تبحث مع "البنك الأوروبي للتنمية" تمويل مشروعات بترولية

الأربعاء 2019.3.6 11:48 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 230قراءة
  • 0 تعليق
وزير البترول المصري خلال اللقاء

وزير البترول المصري خلال اللقاء

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية المصري خلال لقائه الأربعاء يورجن ريجتريك النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية والوفد المرافق مجالات التعاون المشتركة. 

 وأوضح بيان لوزارة ة البترول المصرية أنه "من المشروعات البترولية الجاري الاتفاق عليها تنفيذ وحدة جديدة لمعالجة السولار بشركة الإسكندرية للبترول ومشروع استغلال الغازات المصاحبة لإنتاج البترول في عدد من الحقول بهدف رفع كفاءة التشغيل في المشروعات البترولية، وتمويل مشروع مجمع التفحيم بالسويس.

وأشار الملا إلى أنه تم خلال اللقاء استعراض الدور المصري في تنفيذ التحول لمركز إقليمي للطاقة والاستفادة المشتركة لمصر ودول شرق المتوسط بما يدعم علاقات الشراكة مع دول الجوار، بالإضافة إلى استعراض التطورات الإيجابية التي حققها قطاع البترول في مجال إنتاج الغاز الطبيعي والبترول.

كما تم خلال اللقاء استعراض الوضع الحالي لنشاط التعدين بمصر في ضوء إعداد خارطة طريق وتعديل بعض بنود قانون التعدين الحالي للانطلاق بهذا النشاط وإمكانية الاستفادة من الدعم الفني والمالي للبنك لمشروعات التعدين.

من جانبه أبدى النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي استعداد البنك لتقديم كافة أوجه الدعم وتوسيع آفاق التعاون، مشيداً بالتطورات الإيجابية التي حققها قطاع البترول والتي تعطى دافعاً أكبر لفتح مجالات متعددة للتعاون المشترك في المشروعات البترولية وتوجه مصر لتصبح مركزاً إقليمياً للغاز والبترول.

اكتفاء ذاتي من البنزين

وقبل يومين، قال وزير البترول المصري إن بلاده تستهدف تصدير ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بنهاية 2019 بدلا من 1.1 مليار قدم مكعبة حاليا.

وتسعى مصر للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، وذلك بعدما توقفت عن استيراد الغاز نهاية العام الماضي.

وأضاف الملا أن بلاده تستهدف زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي لأكثر من 7.5 مليار قدم مكعبة يوميا بنهاية هذا العام من 6.8 مليار قدم مكعبة يوميا حاليا.

وفتح اكتشاف إيني الإيطالية لحقل ظُهر في 2015، والذي يضم احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مزايدات جديدة وسط إقبال من الشركات العالمية على دخول السوق المصري للبحث والتنقيب.

وقال الملا إن مصر تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين والسولار في 2021-2022 وبدء التصدير في 2022-2023


تعليقات