تصوير القفازات.. هوس يتحول إلى "لعنة"
ياباني يصور عددا كبيرا من القفازات المفردة المرمية في شوارع طوكيو وخارجها مع الحرص على توثيق التواريخ وكل التفاصيل المتعلقة بها بدقة.
عندما يرى قفازا مرميا في الشارع في مدينته طوكيو، لا يستطيع كوجي إيشي أن يقاوم، فيقف ويلتقط صورا لتوثيق وجوده.
وخلال أكثر من 15 عاما، صوّر إيشي عددا كبيرا من القفازات المفردة المرمية في شوارع طوكيو وخارجها وحرص على توثيق التواريخ وكل التفاصيل المتعلقة بها بدقة.
ويعتبر إيشي البالغ من العمر 39 عاما أن هذا الأمر هو هوس لكنه تحول إلى "لعنة" أيضا.
ويوضح لوكالة الأنباء الفرنسية: "أعيش مع خوف دائم من احتمال وجود قفاز في الجوار.. لا يمكنني وصف الأمر سوى باللعنة".
وهو ليس الوحيد الذي يملك هذا الشغف. ففي أنحاء العالم، ظهرت ثقافة مزدهرة لتوثيق القفازات المفردة المرمية مع العديد من حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي مخصصة لهؤلاء مثل "لونج لوست جلوفز" و"لوست جلوف سايتنجز".
وشارك النجم توم هانكس محبيه صورا لإكسسوارات متروكة حتى إنه شارك أخيرا صورة لقفاز مستشفى مهمل عند إعلانه عن إصابته بكوفيد-19.
لكن إيشي يعد الأبرز في تصوير القفازات المهملة، وبدأ هوسه في عام 2004 عندما رأى قفاز عامل أصفر اللون مرميا قرب منزله وقرر التقاط صورة له بهاتفه الجديد القابل للطي.
ويقول عن تلك التجربة: "شعرت بصدمة مشابهة للإصابة بصاعقة".
ومنذ ذلك الوقت، صوّر أكثر من 5 آلاف قفاز موثّقا المعلومات الخاصة بها، وكان يعثر عليها مرمية في الشوارع وفي قنوات المياه أو معلقة على المخاريط المرورية أو حتى شواطئ البحر.
وإيشي الذي يعمل في مطعم لا يلمس تلك القفازات، بل يقوم ببساطة بتصوير كل واحد منها ويسجل تفاصيل عن الموقع الذي عثر عليه فيه.
ظاهرة ديناميكية
يقول إيشي إن عامل الجذب يكمن في تخيل كيف وصل القفاز إلى هذا المكان ومن كان يضعه، ويضيف: "أتخيل الناس الذين كانوا هنا، شخص ما استخدمه للعمل أو شخص آخر كان لطيفا والتقطه من الأرض".
وطور نوعا قائمة تصنيف تحدد أولا نوع القفازات ثم ما إذا كانت لا تزال حيث رميت أو نقلت إلى مكان بارز من قبل أحد الأشخاص، ثم يصف الموقع.
وأدت جائحة كوفيد-19 إلى وضع العديد من الأشخاص القفازات عندما يكونون موجودين في الخارج من أجل السلامة الشخصية، وهو أمر يعتبر الجائزة الكبرى لإيشي.
ويتابع: "في صيف 2020، قد نرى الكمية نفسها من القفازات المرمية كما في الشتاء".
ويقول: "القفازات المرمية ظاهرة ديناميكية"، مضيفا أنه غالبا ما يزور المكان نفسه مرات عدة لمراقبة أي تغيرات، وفي أحد المرات صوّر القفاز نفسه أقلّه في 8 مواقع مختلفة لكن متجاورة.
aXA6IDE4LjExOC4xMjYuNDQg جزيرة ام اند امز