اقتصاد

واردات الهند من النفط لأعلى مستوى في 7 سنوات

الجمعة 2018.11.23 06:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 146قراءة
  • 0 تعليق
بلاتس: واردات الهند من النفط الخام عند أعلى

واردات الهند من النفط الخام عند أعلى مستوى

قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال بلاتس إن واردات الهند من النفط في أكتوبر/تشرين الأول الماضي زادت 17% على أساس شهري، وإن المصافي تنوع مشترياتها في ظل العقوبات على إيران. 

وأوضحت أن واردات الهند من الخام زادت إلى 5 ملايين برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتسجل أعلى تدفق شهري في أكثر من 7 سنوات.

وأضافت الوكالة أن إجمالي حجم الواردات اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري قد ينخفض بالمقارنة مع المستويات المسجلة في أكتوبر/تشرين الأول السابق له.

كانت الولايات المتحدة أعادت أوائل الشهر الجاري فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية لمعاقبة طهران على انخراطها في عدة صراعات في الشرق الأوسط وكبح برامجها النووية، وشملت العقوبات قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الهندي فيجاي جوخال أعلن قبل أسبوع أن بلاده ترحب باستيراد مزيد من النفط والغاز من الولايات المتحدة، وقال "عبرنا عن استعدادنا لاستيراد مزيد من الغاز ومزيد من النفط من الولايات المتحدة كأحد السبل للتوسع في التجارة".

وقال جوخال إنه من المتوقع أن تستورد الهند ما قيمته نحو 4 مليارات دولار من النفط من الولايات المتحدة هذا العام.

ومنحت واشنطن استثناء من العقوبات لـ8 من أكبر مشتري النفط الإيراني من بينها الهند، لمدة 6 أشهر، تخوفا من ارتفاع أسعار النفط.

وهبطت أسعار النفط الجمعة إلى أدنى مستوى في 2018، خلال جلسة متقلبة بفعل بوادر على تخمة في المعروض وسط آفاق اقتصادية قاتمة.

وهوت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت إلى أدنى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2017 عند 61.52 دولار للبرميل، قبل أن تتعافى لتسجل 61.88 دولار للبرميل، فيما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 53.29 دولار للبرميل.

تعليقات