ثقافة

العراقية إنعام كجه جي: وصول روايتي لقائمة البوكر الطويلة تقدير للمرأة

الإثنين 2019.1.7 09:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 163قراءة
  • 0 تعليق
الروائية العراقية إنعام كجه جي - صورة أرشيفية

الروائية العراقية إنعام كجه جي - صورة أرشيفية

أعربت الروائية العراقية إنعام كجه جي عن سعادتها بوصول روايتها "النبيذة" للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية، معتبرة أن هذا الأمر يفتح أفقاً جديدة لمطالعة الرواية من قِبَل قرّاء جدد.

 وقالت إنعام كجه جي، لـ"العين الإخبارية"، إن وجودها ضمن قائمة من الروائيين والروائيات الكبار يمثل لها تقديراً فريداً، خصوصاً أنه يؤكد حضور المرأة في المشهد الأدبي العربي.  

وترشحت إنعام كجه جي للقائمة القصيرة مرتين عن رواية "الحفيدة الأمريكية" 2009، و"طشّاري" 2014، كما أشرفت على ورشتين لـ"البوكر" مع الكاتب اللبناني جبور الدويهي، والكاتب السوداني أمير تاج السر، كما ترشحت للقائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

وتدور "النبيذة" الصادرة عن دار الجديد في لبنان، حول سيرة تاج الملوك، وهي امرأة عراقية استثنائية عاشت تجربة فريدة في كواليس الصحافة والسياسة على مدى نصف قرن، وتحتوي على إشارات مهمة عن صعود المد التحرري وانكساره في العالم العربي.  

وأعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، الإثنين، القائمة الطويلة للدورة الـ12، والتي ضمت إلى جانب إنعام كجه جي: "ليالي إيزيس كوبيا" لواسيني الأعرج، "سيدات الحواس الخمس" لجلال برجس، "بريد الليل" لهدى بركات، "رغوة سوداء" لحجي جابر، "مسرى الغرانيق في مدن العقيق" لأميمة الخميس، "غرب المتوسط" لمبارك ربيع، "شمس بيضاء باردة" لكفي الزغبي، "أنا وحاييم" للحبيب السائح، "صيف مع العدو" لشهلا العجيلي، "بأي ذنب رحلت" لمحمد المعزوز، "قتلت أمي" لأحيا لمي منسي، "إخوة محمد" لميسلون هادي، "الزوجة المكسيكية" لإيمان يحيى، و"الوصايا" لعادل عصمت.

تعليقات