مجتمع

للحوامل فقط.. دليلك لصوم آمن في رمضان

الجمعة 2017.5.12 01:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 849قراءة
  • 0 تعليق
دليلك لصوم آمن في رمضان

دليلك لصوم آمن في رمضان

مع اقتراب شهر رمضان تبدأ كل سيدة حامل في التفكير في إجابة عن سؤال "هل أصوم رمضان؟"، خاصة إن كانت في حملها الأول، ويطول التفكير في هذا السؤال إذا كان الصيام في فترة الصيف، وفي ظل ارتفاع درجة الحرارة.

الدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والتوليد في مصر، يقول إن الحامل في العموم تحتاج إلى سعرات حرارية وسوائل أكثر من الطبيعي، خاصة في الصيف، وهذا الأمر يختلف من سيدة لأخرى، لذلك فإن تقرير إمكانية الصيام يعود للطبيب.

ويضيف، لـ"العين"، أن هناك الكثير من الحالات يُسمح لها بالصيام خاصة في الأشهر الوسطى من الحمل، لكن باشتراطات معينة؛ أهمها أن تحرص السيدة على كميات مناسبة من الأطعمة المغذية المليئة بالفيتامينات والمعادن والأملاح والبروتينات والسوائل التي يحتاجها الجسم في الفترة من الإفطار إلى السحور.

ويحذر الشرقاوي من أنه إذا شعرت السيدة الحامل بالتعب والإجهاد خلال الصوم وجب عليها الإفطار فورا، خاصة أنه لا يجب أن تصل إلى مرحلة الجوع أو العطش الشديد.

وينصح بعدم الصوم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأنه في هذه الفترة تكون أعضاء الجنين الرئيسية في مرحلة تكون ونقص بعض المواد الغذائية الأساسية قد يسبب مشاكل للجنين، كما أن السيدة الحامل قد تصبح عرضة لخطر الإجهاض.

ويرى أستاذ أمراض النساء والتوليد أنه من أفضل المأكولات المفيدة للحوامل، خاصة في رمضان، الأسماك والعسل الأبيض والعسل الأسود واللحوم واللبن، مع الحرص على شرب السوائل بكثرة خاصة أن رمضان هذا العام يتزامن مع فصل الصيف.

تعليقات