سياسة

الإليزيه يختار لماكرون الصحفيين المرافقين

الجمعة 2017.5.19 12:44 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 556قراءة
  • 0 تعليق
مانويل ماكرون وسط الصحفيين

مانويل ماكرون وسط الصحفيين

قدمت عدة صحف فرنسية رسالة إعلانية إلى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للاعتراض على تدخل الإليزيه في اختيار الصحفيين الذين سيقومون بتغطية فاعليات الرئيس دون غيرهم.

وكانت رئاسة الجمهورية أرسلت تعليماتها للصحفيين بأنها ستقوم باختيار الصحفيين الذين سيقومون بتغطية الأحداث الرئاسية مقدما وفقا لجريدة "ايروب1".

وأوضح الإليزيه أنه سيختار الصحفيين المرافقين للرئيس في الزيارات الخارجية وفقاً لتخصصهم، فالزيارة الاقتصادية سيسمح للصحفيين المتخصصين في الاقتصاد بمتابعتها.

وقال كريستوف كاستانر، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحفي، إن الغرض من منع بعض الصحفيين يتمثل في ضمان أكبر قدر من الحرية لتحركات الرئيس الفرنسي مع مرافقيه، كما أن تواجد ما يقرب من خمسين صحفياً، وعشرات الكاميرات سيضر بالنقل المباشر لكلمات الرئيس للفرنسيين.

وأبدى الصحفيون قلقهم إزاء هيئة تنظيم الاتصالات الرئاسية التي بدأت عملها بعد استلام الرئيس مهام عمله.


وأكد الصحفيون، تفهمهم لإجراءات السلامة والتنقل الواجب اتخاذها لحماية الرئيس الفرنسي، والتي قد تطلب منع الصحفيين من تغطية الأحداث، ولكن بشرط أن تشمل جميع المحررين بلا استثناء.

وأضاف الصحفيون، أنه ليس من حق الإليزيه بأي حال التحكم في اختيار صحفيين محددين لتغطية تنقلات الرئيس بصفة دائمة أو مؤقتة مهما كان هدفها.

يذكر أن الرئيس الفرنسي الجديد سيقوم بزيارة رسمية إلى جمهورية مالي، الجمعة.

وقام الإليزيه باختيار الصحفيين الذين سيقومون بمرافقة الرئيس معللاً ذلك بأسباب أمنية.

وعلى أثر ذلك أبدى عدد كثير من الصحفيين العاملين بالصحف المحلية كوكالة الأنباء الفرنسية، وأوروبا 1" و"لو فيجارو"، "وفرانس أنفو"، و"ليبراسيون"، و"ميديبار"، و"لو موند"، و"لو بارزيان"، و"تيليجرام"، و"تي إف 1" قلقهم بسبب هذا الإجراء.


تعليقات