اقتصاد

إيران.. الجنون يسيطر على أسعار الغذاء وزجاجة اللبن بـ50 ألف ريال

الأربعاء 2018.11.7 03:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 296قراءة
  • 0 تعليق
إيرانية تتسوق في سوبر ماركت بطهران - أرشيفية

إيرانية تتسوق في سوبر ماركت بطهران - أرشيفية

سجلت أسعار منتجات البيض والألبان أرقاما قياسية داخل الأسواق المحلية في إيران، وسط سخرية من المستهلكين عبر منصات التواصل الاجتماعي بسبب فشل حكومة طهران، خاصة بملفات الاقتصاد المتردي.

وسائل إعلام وصحف يومية إيرانية رصدت تصاعد وتيرة أسعار الحليب وبيض المائدة وجميع منتجات الألبان الأخرى بشكل جنوني طوال الأيام الماضية، بعد أن تخطى سعر زجاجة واحدة من اللبن حاجز 50 ألف ريال إيراني.

وأفادت صحيفة "جام جم" الإيرانية الرسمية عبر موقعها الرسمي، نقلا عن معهد البحوث المصرفية والنقدية الحكومي، بأن قيمة الزجاجة صغيرة الحجم من اللبن قد ارتفعت أيضا بنحو 20 ألف ريال؛ فيما تراوحت نسب الزيادة في أسعار باقي منتجات الألبان بين 4 لـ5%.

وذكر المعهد المصرفي الحكومي أن قيمة العبوة الواحدة من بيض المائدة قد تخطت 20 ألف ريال بمتاجر التجزئة بنطاق العاصمة الإيرانية طهران، بينما أرجع "ناصر مقدسي" رئيس إحدى النقابات المحلية لمربي الماشية أسباب موجة الغلاء هذه إلى تزايد النفقات.

 واضطربت حركة أغلب أسواق البلاد بفعل تذبذب أسعار النقد الأجنبي وهبوط قيمة العملة المحلية لأدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي، لأكثر من الثلث منذ مطلع العام الجاري.

وأكد "مقدسي" أن كل صناعات الألبان داخل البلاد قد زادت أسعار منتجاتها بمعدل 5 أضعاف، مؤكدا أنها لن تشهد ثمة تغيير في الوقت الراهن بسبب مشكلات تواجه المنتجين، على حد قوله.

وتضرب موجة الغلاء الحادة أكثر السلع طلبا في إيران، وسط ادعاءات متكررة من مسؤولين حكوميين بالسيطرة على حركة الأسواق المحلية والتحكم بصعود وهبوط الأسعار، خاصة بعد بدء سريان حزمتي عقوبات أمريكية ضد نظام طهران إثر الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو/أيار الماضي.

وأعرب إيرانيون على منصات التواصل الاجتماعي عن سخطهم وسخريتهم في آن واحد من فشل حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني في تحجيم الزيادة الحادة بأسعار تلك المنتجات الضرورية التي لا تخلو منها مائدة الأسر الثرية أو الفقيرة في البلاد.

واعتبر آخرون أن ارتفاع أسعار سلع أساسية مثل البيض والأجبان والحليب سيدفع الأسر الأكثر فقرا لحذفها من سلة الغذاء اليومية، مؤكدين أن الغلاء الشديد في قيمة البضائع على هذا النحو يعد غير مسبوق في البلاد.

تعليقات