سياسة

محمد بن راشد يكشف عن 8 مبادئ للحكم والحكومة في دبي

السبت 2019.1.5 01:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 513قراءة
  • 0 تعليق
الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، السبت، عن 8 مبادئ للحكم والحكومة في دبي.

وتوجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، في سلسلة من التغريدات على حسابه الرسمي على "تويتر" بالشكر إلى كل من قال كلمة تقدير في حقه بمناسبة مرور 50 عاما على توليه أول منصب له في خدمة الوطن.

وأضاف: "أعدكم أن الأيام لن تزيدنا إلا إصرارا على الخدمة.. وإبداعا في العمل.. وتسارعا في المنجزات".

وتابع: "خمسون عاما وهبتها لبلادي أعطتني خبرة، وشيئا من حكمة وكثيرا من محبة.. أضع اليوم بين أيديكم ثمانية مبادئ للحكم والحكومة في دبي.. نوصي جميع من يتولى مسؤولية في هذه الإمارة أن يلتزم بها مهما كانت الظروف، أو تبدلت الأحوال، أو تغيرت الوجوه".

ويمثل مبدأ "الاتحاد هو الأساس" أول المرتكزات الثمانية التي أعلن عنها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ويأتي مبدأ "لا أحد فوق القانون" ثانياً، ثم يليه مبدأ "نحن عاصمة الاقتصاد".

وفي المرتبة الرابعة يأتي مبدأ "النمو له محركات ثلاثة"، الذي ينص على أن نمو دبي تقوده 3 محركات هي حكومة ذات مصداقية ومرونة وتميز وقطاع خاص نشط وعادل ومفتوح للجميع، بالإضافة إلى قطاع شبه حكومي ينافس عالمياً ويحرك الاقتصاد محلياً، ويشكل للحكومة دخلاً وللمواطنين وظائف وللأجيال القادمة أصولاً.

وفي المرتبة الخامسة يأتي مبدأ "مجتمعنا له شخصية متفردة، والذي يؤكد على مميزات مجتمع دبي المتمثلة في كثرة العمل وقلة الجدل والانضباط والالتزام".

وفي المرتبة السادسة يأتي تنويع الاقتصاد في مبدأ بعنوان "لا نعتمد على مصدر واحد للحياة"، الذي ينطلق من أن التنويع قاعدة في دستور دبي غير المكتوب منذ عام 1833.

"دبي أرض المواهب" تمثل المبدأ السابع، كونها قامت على الموهوبين من التجار والإداريين والمهندسين المبدعين والحالمين.

أما المبدأ الثامن والأخير فهو "نفكر بالأجيال"، الذي ينص على عدم ترك مصير الأجيال القادمة مرهوناً بتقلبات السياسة الإقليمية ودورات الاقتصادي العالمية.

تعليقات