اقتصاد

القطاع الخاص السعودي دوره محورياً في خطط لتنمية

الخميس 2017.12.14 12:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 263قراءة
  • 0 تعليق
وزير التجارة والاستثمار السعودي

وزير التجارة والاستثمار السعودي

قال وزير التجارة والاستثمار السعودي الدكتور ماجد القصبي، إن القطاع الخاص السعودي له دور مفصلي ومحوري في الحركة التنموية ، ونولي أهمية قصوى لتحسين كل الخدمات لتكون بمستوى تطلعات المواطنين. 

وأضاف: مكافحة الفساد تصبّ في خلق بيئة استثمارية تنافسية عادلة، وعملنا على تأسيس بنية تشريعية لمختلف الأنظمة التجارية، ونظام الشركات يخضع للمراجعة والتحسين؛ لتعظيم منفعته، ونظام المنافسات الحكومية تحت الإعداد، وساهم فيه القطاع الخاص بالرأي والمقترحات.

كان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، قد أصدر  الخميس أمراً بالموافقة على تحفيز القطاع الخاص، واعتماد مبلغ إجمالي 72 مليار ريال؛ لتنفيذ خطة تحفيز القطاع، وذلك بناءً على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ودعا الوزير القصبي رجال وسيدات الأعمال لطرح آرائهم ومقترحاتهم لتتم مناقشتها في لجنة تحسين الأعمال التي تضم كافة الجهات الحكومية.

وبدورة قال رئيس وحدة المحتوى المحلي وتنمية القطاع الخاص فهد السكيت إنه تم الوصول إلى 17 مبادرة بعد عقد ورش عمل مع القطاع الخاص في المناطق الرئيسية بالمملكة (الوسطى، الشرقية، والغربية) بحضور أكثر من 700 تنفيذي

 وتهدف السعودية في سعيها لجعل القطاع الخاص شريكاً أساسيا في تحقيق "رؤية المملكة 2030"، استناداً إلى أهداف "برنامج التحول الوطني 2020" في تمويل القطاع الخاص لـ 40% من مبادرات البرنامج التي يفوق عددها 540 مبادرة.

و أكدت "رؤية 2030" على دور القطاع الخاص في رسم مسار اقتصاد المملكة، من خلال رفع مساهمته من 40% حالياً إلى 65% من الناتج المحلي بحلول 2030.

ويسهم القطاع الخاص ممثلاً في المنشآت الصغيرة والمتوسطة بنسبة 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وهي نسبة تعد ضئيلة مقارنة بالدول المتقدمة اقتصادياً، والتي قد تصل فيها النسبة إلى 70%، إضافة إلى مساهماتها الكبيرة في خلق الوظائف.

وتسعى "رؤية المملكة 2030" إلى فتح أبواب الاستثمار للمؤسسات والشركات عن طريق خصخصة بعض الخدمات الحكومية في قطاعات مثل الصحة والبلدية والتعليم والإسكان وغيرها، وتوقع محللون أن هذا التوجه سيرفع من مستوى جودة الخدمات المقدمة مع رفع كفاءة التشغيل والإدارة.


تعليقات