مجتمع

انتبه.. عقاب طفلك يشجعه على ارتكاب المزيد

الثلاثاء 2017.7.11 10:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 345قراءة
  • 0 تعليق
العقاب الصارم يسبب نتائج عكسية

العقاب الصارم ليس رادعا

كشفت دراسة ألمانية، أن وسائل العقاب التي يتبعها بعض الآباء الصارمين لا تمنع الأطفال من ارتكاب الأخطاء، بل تسفر عن نتائج عكسية وتدفعهم لارتكاب المزيد منها.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نقلا عن الدراسة التي أعدتها جامعة وورزبورج، أن الأطفال يجب أن يفهموا سبب رفض آبائهم لهذا التصرف بدلا من عقابهم.

وللتوصل لنتائج هذه الدراسة، طلب العلماء من المتطوعين خوض اختبار بسيط لمعرفة شكل وكمية مجموعة أرقام تظهر على شاشة كمبيوتر.

وكان على المتطوعين أن يحددوا ما إذا كان الرقم أكبر أو أصغر من الرقم ٥. لكن تم تنبيه المتطوعين أولا أنه في حالة الإجابة الخطأ، فبمجرد الضغط على أزرار الكمبيوتر سيتلقون صدمة كهربائية مؤلمة قليلا.

وتوقع الأطباء أن المتطوعين سيضغطون الأزرار ببطء خوفا من النتيجة. لكن لدهشتهم فإن ما حدث كان العكس تماما بل إن المتطوعين ضغطوا على الأزرار أسرع من العادي.



ومن هنا توصل الأطباء إلى أن العقاب ليس رادعا عن ارتكاب التصرف غير المرغوب فيه حتى لو تبعه رد فعل مزعج. ولمعرفة السبب قرر العلماء تكرار التجربة وبالطريقة ذاتها. ووجد العلماء أن المتطوعين ضغطوا على الأزرار أسرع عندما كانت الصدمة الكهربائية ضعيفة.

وكان علماء أمريكيون من جامعة واشنطن قد توصلوا عام ٢٠١٥ إلى أن الناس قد تعمد إلى تغيير تصرفاتها إذا عرفوا أنهم سيتلقون عقابا أكثر من الحصول على مكافآت. وتبين لهم أن تأثير العقوبات على تلاميذ المدارس كان له عواقب تزيد مرتين أو 3 مقارنة بتأثير المكافآت والحوافز.

تعليقات