سياسة

بوتين: أمريكا "أنانية" تجاهلت مصالح روسيا النووية

الخميس 2017.10.19 08:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 623قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، الولايات المتحدة بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب معاهدات الأسلحة النووية والكيماوية الدولية. 

وقال بوتين إن الولايات المتحدة أظهرت "أنانية" أدت إلى تجاهل المصالح الوطنية الروسية في المجال النووي رغم دعوات التعاون في القضايا الدولية.

وأضاف الرئيس الروسي "كما هو معلوم، الولايات المتحدة انسحبت من معاهدة الصواريخ المضادة للبالستية، وعلى الرغم من أنها كانت قد تقدمت بمبادرة معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية والأمن الدولي، إلا أن المبادرين لا ينفذون التزاماتهم".

وتابع أنه "حتى اليوم تبقى أمريكا أكبر مالك لأسلحة الدمار الشامل، كما أجلت الولايات المتحدة مواعيد التخلص من أسلحتها الكيميائية من 2007 حتى 2023".

كما لفت الرئيس الروسي إلى أن وسائل الإعلام الغربية تجاهلت حقيقة تخلص روسيا من الأسلحة الكيميائية بشكل كامل. وقال بوتين: "وسائل الإعلام الغربية الرائدة فضلت التكتم على هذه الحقيقة".

وفى السياق نفسه، أعلن بوتين أن روسيا تدين التجارب النووية التي تقوم بها كوريا الشمالية، مؤكداً أن روسيا تنفذ جميع القرارات الأممية الصادرة بحق بيونج يانج.

وقال "بالتأكيد نحن ندين بشدة التجارب النووية لكوريا الشمالية، وننفذ بشكل كامل جميع القرارات الصادرة بحق كوريا الشمالية، في إطار مجلس الأمن الدولي".

وأشار بوتين إلى أن روسيا سترد فورا وبالمثل إذا انسحبت الولايات المتحدة من معاهدة القوات النووية المتوسطة المدى.

وأوضح أن موسكو مستعدة لتطوير أنظمة أسلحة جديدة نووية وغير نووية، ردا على قيام دول أخرى بذلك.

تعليقات