China
سياسة

ترحيب دولي بإعلان روسيا تدمير آخر أسلحتها الكيميائية

الأربعاء 2017.9.27 07:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 408قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين - رويترز

أشادت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بخطوة روسيا "المهمة"، الأربعاء، عبر إعلانها تدمير آخر ما تبقى لديها من الأسلحة السامة. 

وقال رئيس المنظمة الدولية، أحمد أوزومجو، إن "الانتهاء من التدمير الذي تم التحقق منه لبرنامج أسلحة روسيا الكيميائية هو خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف معاهدة حظر الأسلحة الكيميائية".

وفى وقت سابق، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا بدأت في تدمير آخر مخزوناتها من الأسلحة الكيميائية، الأربعاء، قبل 3 أعوام من الموعد المحدد لذلك.

وفي تصريحات تلفزيونية، وصف بوتين هذا التطور بأنه "حدث تاريخي"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنها "خطوة تاريخية من أجل ضمان الأمن في العالم".

وانتقد بوتين الولايات المتحدة التي لم تفِ بالتزاماتها تجاه التخلص من الأسلحة الكيميائية، وقال بوتين إنها "أجلت ذلك 3 مرات بسبب عدم توافر الموارد المالية".

وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء أنه تمّ في الإجمال تدمير نحو 39967 طناً من الأسلحة الكيميائية لدى موسكو، بموجب اتفاقية عام 1997، التي تمنع البحث وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية، وانضمت لها 200 دولة.

وتعهدت روسيا والولايات المتحدة، اللتان جمعتا خلال الحرب الباردة مخزوناً هائلاً من الأسلحة الكيميائية، تدميرها قبل إبريل/نيسان 2012، بموجب الاتفاقية نفسها، التي تمنع استخدام الأسلحة الكيميائية، قبل أن تعلنا عدم تمكنهما من الالتزام بهذه المهلة.

وعادت مسألة الأسلحة الكيميائية إلى الواجهة بعد الاتهامات التي وجهتها الدول الغربية إلى النظام السوري باستخدام غاز السارين في قصف على مدينة خان شيخون، ما أسفر عن مقتل 81 شخصاً في يوليو/تموز الماضي.

تعليقات