سياسة

بوتين وأوروبا والتجارة العالمية.. تصريحات ترامب من الطائرة الرئاسية

السبت 2018.6.30 06:01 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 312قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على متن طائرة الرئاسة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على متن طائرة الرئاسة

أدلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، على متن طائرة الرئاسة في الطريق إلى نيوجيرزي، بعدد من التصريحات الصحفية الخاصة بالقمة المرتقبة مع نظيره فلاديمير بوتين، ودول أوروبا، والتجارة العالمية، وغيرها من الشؤون الداخلية. 

قمة هلسنكي  

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على متن طائرة الرئاسة

قال الرئيس الأمريكي ترامب: إنه سيبحث عددا من الموضوعات الهامة مع نظيره بوتين خلال اجتماعهم المرتقب في هلسنكي، الشهر القادم.

وأضاف ترامب أن أساس تلك الموضوعات هو بحث الصراعات في أوكرانيا وسوريا، كما أنه سيطرح أيضا قضية التدخل الروسي المزعوم في الانتخابات الأمريكية، وتابع قائلاً: "سأتحدث معه عن كل شيء".

ومن المقرر أن يعقد ترامب وبوتين قمتهما الثنائية الأولى في 16 يوليو/تموز في هلسنكي، بعد 5 أيام من قمة للحلف الأطلسي في بروكسل.

ترامب ودول أوروبا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على متن طائرة الرئاسة

طالب ترامب ألمانيا ودولا أوروبية أخرى بزيادة الإنفاق على حلف شمال الأطلسي، ليكرر الشكوى بأن حلفاء الولايات المتحدة لا يدفعون نصيبهم العادل على الإنفاق الدفاعي.

وقال ترامب: "على ألمانيا أن تنفق مزيدا من الأموال، إسبانيا وفرنسا.. ليس من العدل ما فعلوه للولايات المتحدة".

وانتقد ترامب مرارا حلفاء بلاده في الأطلسي بالفشل في الوفاء بتعهدهم في عام 2014 بإنفاق 2 % من الناتج المحلي الإجمالي في قطاع الدفاع بحلول عام 2024، متهما إياهم بترك الولايات المتحدة تتحمل عبئا غير عادل، دفاعا عن أوروبا.

الانسحاب من منظمة التجارة  

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على متن طائرة الرئاسة

نفى ترامب نيته سحب الولايات المتحدة من منظمة التجارة العالمية، قائلاً: "أنا لا أعتزم الانسحاب" منها.

من جانب آخر، أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين أنه "من المبالغة" القول إن ترامب يخطط للانسحاب من منظمة التجارة العالمية.

وأضاف أن "الرئيس كان واضحا معنا ومع الآخرين. لديه مخاوف بخصوص منظمة التجارة العالمية. هو يعتقد أنها تتضمن جوانب غير عادلة".

وأوضح أنه رغم شكوى ترامب من أن الصين ودولا أخرى استخدمت قواعد المنظمة لمصلحتها فإننا "نركز على التجارة الحرة" و"كسر الحواجز" التجارية بين الدول.

المحكمة الأمريكية العليا

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على متن طائرة الرئاسة

أعلن ترامب أيضاً أنه سيكشف في التاسع من يوليو/ تموز عن اسم القاضي الذي سيعينه في المحكمة العليا، قائلا إنه قد يرشّح امرأة.

وقال ترامب "لقد قلّصتُ إلى خمسة" عدد المرشحين المحتملين للحلول مكان كينيدي، مشيرا إلى أنه سيلتقي واحدا أو اثنين من المرشحين في عطلة نهاية هذا الأسبوع.

  وأشار ترامب إلى أن مرشحيه هم "مجموعة من القضاة الموهوبين جدا واللامعين"، لافتا إلى أن "غالبيتهم من المحافظين"، وقال "أنا معجب بهم جميعا".   

وقد أعلن القاضي في المحكمة الأمريكية العليا أنتوني كينيدي، الأربعاء الماضي، أنه سيتقاعد في نهاية يوليو/ تموز المقبل، ما يفسح المجال أمام ترامب لترجيح كفة القضاة المحافظين في هذه المؤسسة التي تؤثر قراراتها على مجريات الأحداث وحياة الناس.

تعليقات