سياسة

الكرملين: قمة بوتين وترامب في هلسنكي 16 يوليو

الخميس 2018.6.28 04:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 310قراءة
  • 0 تعليق
ترامب وبوتين في قمة آسيان بفيتنام - أرشيف

ترامب وبوتين في قمة آسيان بفيتنام - أرشيف

أعلن الكرملين الروسي موعد ومكان القمة المنتظرة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، التي تهدف إلى تحسين العلاقات المتدهورة بين البلدين. 

وأوضح الكرملين أن بوتين وترامب سيعقدان قمتهما الثنائية الأولى في 16 يوليو/تموز في هلسنكي، وستناقش القمة "الوضع الحالي ومقاربات تطوير العلاقات الروسية الأمريكية"، إضافة إلى المواضيع الرئيسية الدولية.

وكان مستشار الكرملين يوري أوشاكوف كشف أمس الأربعاء أنه تم التوصل إلى عقد قمة قريبا بين الرئيسين الروسي والأمريكي "في بلد ثالث"، بعد المحادثات التي أجراها مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في موسكو مع بوتين.  

وكلف ترامب مستشاره للأمن القومي بالسفر إلى موسكو لطرح إطار هذه القمة المنتظرة بهدف تحسين العلاقات بين البلدين التي لم تصل إلى هذا المستوى المتدني منذ الحرب الباردة، على خلفية النزاع السوري والأزمة الأوكرانية واتهام موسكو بالتدخل في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، فضلا عن أزمة تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال في بريطانيا، والتي تسببت في تصاعد التوتر بين روسيا والغرب.

ورغم وعود ترامب الذي يتولى مهامه منذ مطلع 2017، بالتقارب من موسكو خلال حملته الانتخابية، إلا أنه لم يجتمع مع بوتين حتى الآن إلا على هامش لقاءات دولية، كان آخرها في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في فيتنام.

لقاء ترامب بوتين يُعقد بعد قمة حلف شمال الأطلسي المرتقبة في 11 و12 يوليو/تموز في بروكسل، وبعدها يزور ترامب لندن في 13 يوليو/تموز، فيما يحضر بوتين المباراة النهائية لكأس العالم في كرة القدم في 15 يوليو/تموز قبل أن يلتقي ترامب في اليوم التالي.

تعليقات