اقتصاد

ربح "أعمال القطرية" يهبط بعد تدني الأنشطة الاستثمارية

الثلاثاء 2018.7.31 11:00 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 308قراءة
  • 0 تعليق
تراجع ربح شركة أعمال القطرية

تراجع ربح شركة أعمال القطرية

واصلت الشركات القطرية الكبرى نزيف الخسائر، نتيجة تدهور الوضع الاقتصادي للبلد الخليجي الصغير وتدني الأنشطة الاستثمارية. 

وتراجع حجم الاستثمار الأجنبي في دولة قطر، بنسبة 10.3 % خلال الربع الأول من العام الجاري، على أساس سنوي.

وحسب بيانات، تراجع صافي ربح شركة "أعمال" المدرجة في بورصة قطر والتي تعمل ضمن أربعة قطاعات رئيسية، الإنتاج الصناعي، التجارة والتوزيع، العقارات وإدارة الخدمات خلال النصف الأول من العام الجاري .

وبلغت أرباح الشركة ومقرها الدوحة 228.9 مليون ريال مقابل 240.4 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2017.

وتراجع العائد على السهم لفترة الستة أشهر الأولى من العام الجاري 0.36 ريال، مقابل 0.38 ريال لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

ولم تفصح إدارة الشركة عن أساب انخفاض الربح، فيما قال فيصل بن قاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة إنه قد تم تحقيق نتائج جيدة إلى حد كبير، مضيفا أن الانخفاضات المعلنة لا تعكس بدقة حقيقة الأداء المالي للشركة، وفق قوله.

 وتم إدراج شركة "أعمال" في بورصة قطر عام 2007، واعتبارا من 29 يوليو 2018 ناهزت القيمة السوقية للشركة 6.4 مليار ريال (1.75 مليار دولار أمريكي).

وتظهر بيانات صادرة عن وزارة التخطيط التنموي والإحصاء في قطر عن تراجع ملحوظ في حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى «الدوحة»، في مؤشر يؤكد تراجع حجم الثقة في مدى قدرة الاقتصاد القطري على مواجهة تكاليف الدين العام العالية التي تحيط به.

وخرجت من البورصة القطرية تدفقات استثمارية هائلة؛ ما اضطر مصرف قطر المركزي لسحب جزء من أصوله لدعم النظام المصرفي وسوق الأوراق المالية.


تعليقات