اقتصاد

تركيا تنتظر 19 مليار دولار من قطر كـ"استثمارات"

الخميس 2017.10.19 03:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 2467قراءة
  • 0 تعليق
قطر تضخ استثمارات بقيمة 19 مليار دولار في تركيا

قطر تضخ استثمارات بقيمة 19 مليار دولار في تركيا

ذكرت صحيفة "زمان" التركية أن أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قرر ضخ حزمة جديدة من الاستثمارات القطرية بقيمة 19 مليار دولار في اقتصاد تركيا. 

وأوضحت الصحيفة أن قطر تستعد لمضاعفة استثماراتها في تركيا خلال عام 2018 المقبل، من خلال ضخ مجموعة استثمارات جديدة بقيمة 19 مليار دولار، بالإضافة إلى 18 مليار دولار قائمة بالفعل في المجالات المختلفة داخل السوق التركي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاقتصاد التركي يضم استثمارات قطرية بقيمة 15 مليار دولار تابعة لهيئة الاستثمارات القطرية، و4 مليارات أخرى تابعة لصندوق قطر للاستثمار، وجميعها في مجالات مختلفة تتنوع بين السياحة، والطاقة، والاتصالات، والأغذية، والصحة، والتأمينات، والبنوك، والصناعات الدفاعية، والترسانات البحرية.

ويتوقع خبراء ارتفاعا كبيرا في الاستثمارات القطرية في تركيا في عام 2018 المقبل، حتى تتجاوز 20 مليار دولار أمريكي، لتدخل قطر بذلك ضمن أعلى 5 دول تستثمر في تركيا.


وعلق رئيس المنتدى الاقتصادي للشرق الأوسط التركي أردين أوزيل على الاستثمارات القطرية في ضوء التقارب القطري التركي، مع استمرار المقاطعة الفروضة على قطر من قبل الإمارات والسعودية ومصر والبحرين بسبب إصرار الدوحة على دعم الإرهاب وجماعاته، مشيرا إلى أن الأغلبية العظمى من الاستثمارات القطرية تتجه إلى محطات الطاقة الحرارية، قائلًا: "لقد أجريت مباحثات مع فندقين بقيمة مليار دولار في إسطنبول.. وهناك خطط لضخ استثمارات جديدة في شركة الاتصالات التركية تُرك تيليكوم، كما تعتبر المستشفيات والمشروعات الصحية من المشروعات المدونة في أجندة الاستثمارات، بالإضافة إلى شركات وترسانات بناء السفن".

وأكد أوزيل أن قطر أصبحت تنظر إلى تركيا على أنها صديق استراتيجي، مشيرًا إلى أن شركة "حصاد فوود" القطرية للمنتجات الغذائية تعتزم زيادة استثماراتها في تركيا خلال العام المقبل 2018 إلى 650 مليون دولار أمريكي.


وتطرق أوزيل إلى المنطقة الصناعية التي تقيمها قطر على أراضيها، موضحًا أنها تقرر منحها للمستثمرين الأتراك بتمويل يصل إلى 2.5 مليار دولار أمريكي.

وأكد أن إسطنبول ستستقبل صناديق التمويل الخليجية في شهر أبريل المقبل ضمن فعاليات قمة الاستثمار الزراعي الدولي.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن تركيا تضم 121 شركة ذات رؤوس أموال قطرية، بإجمالي قيمة رأس المال 5 مليارات دولار أمريكي، لافتة إلى أن حجم الاستثمارات المباشرة من قطر إلى تركيا خلال الفترة بين عامي 2002-2017 بلغت مليار و538 مليون دولار أمريكي؛ بينما سجل حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال عام 2016 نحو 834.5 مليون دولار أمريكي، وبلغ في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري 2017 نحو 634 مليون دولار أمريكي.

وكانت تركيا قد أرسلت تعزيزات عسكرية إلى قاعدتها العسكرية الموجودة في قطر لدعم الأخيرة.

تعليقات