سياسة

تركيا.. محاكمة 6 حقوقيين بينهم أجانب 25 أكتوبر

الأربعاء 2017.10.18 03:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 522قراءة
  • 0 تعليق
الاعتقالات في تركيا شملت عشرات الآلاف (رويترز)

الاعتقالات في تركيا شملت عشرات الآلاف (رويترز)

لم تستجِب أنقرة لمطالبات محلية ودولية بالإفراج عن نشطاء حقوقيين بينهم ألمان؛ حيث قالت وسائل إعلام تركية عدة إن محاكمتهم ستبدأ 25 أكتوبر/تشرين الأول الجاري. 

وذكرت صحيفة "زمان" التركية المعارضة أن "إيدل أسر" مديرة المكتب المحلي لمنظمة العفو الدولية ونشطاء حقوقيين ألمانا وسويديين من ضمن من سيخضعون للمحاكمة.

وطالبت النيابة العامة، هذا الشهر، بمحاكمة المعتقلين بتهمة الإرهاب، وقبلت محكمة تركية هذه الأمر، وحددت موعد المحاكمة نهاية الشهر الجاري.

واعتقلت السلطات 10 نشطاء من جنسيات مختلفة، لحضورهم ورشة عمل عن الأمان الرقمي، وأُفرج لاحقا عن 4 منهم.

ومن بين المعتقلين الشاب الألماني بيتر فرانك شتودتنر والسويدي على جروي. ووُجهت إليهم تهم بالانتماء إلى منظمة إرهابية مسلحة والترويج لها.

 واعتبرت برلين الاتهامات الموجهة لهم غير مفهومة؛ الأمر الذي دفع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لشن حملة لعرقلة انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

كما لوحت ألمانيا بتعليق طلب تركيا لشراء أسلحة منها.

وسبق أن أدانت الأمم المتحدة اعتقال هؤلاء النشطاء، معبرة عن قلقها إزاء ما تردد عن تعرضهم للتعذيب، ووصفت الاتهامات الموجهة لهم بأنها مزيج سام من الغموض والكذب.

ودعت منظمة العفو الدولية، الأسبوع الماضي، تركيا إلى الإفراج عن النشطاء منذ أكثر من 100 يوم.

وتوسعت تركيا في عمليات الاعتقال عقب محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت يوليو/تموز 2016، شملت أكثر من 50 ألف شخص، من بينهم جنود وضباط بالجيش والشرطة، وموظفون بالحكومة، وأكراد، وأعضاء بمنظمات حقوقية محلية ودولية.

تعليقات