سياسة

توقعات بتعليق صفقة صواريخ "إس-400" الروسية إلى تركيا

الإثنين 2017.10.16 05:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1779قراءة
  • 0 تعليق
كاتب تركي: روسيا ستعلق بيع صواريخ إس-400 إلى تركيا

كاتب تركي: روسيا ستعلق بيع صواريخ إس-400 إلى تركيا

تزايد التوتر بين روسيا وتركيا في الآونة الأخيرة حول صفقة منظومة الصواريخ "إس-400"، إلى الحد الذي دفع بعض المسؤولين الأتراك للتلويح بإلغاء الصفقة، وتوقع بعض المراقبين إلغاء الصفقة قريبا.

وقال الكاتب التركي، جان أتاكلي، في مقال له بصحيفة "كوركسوز" التركية، إن روسيا ستعلق بيع منظومة صواريخ "إس-400" إلى تركيا عقب التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول شبه جزيرة القرم.

وقال أتاكلي إنه حصل على معلومات وثيقة من مصدر في القصر الرئاسي الروسي، الكرملين، وتحديدا من أحد المستشارين في القصر.

ونقلت صحيفة "زمان" التركية عن الكاتب، أن الإدارة الروسية انزعجت من زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أوكرانيا، التي تقف على خط معاداة روسيا في الوقت الحالي.

وقال أتاكلي، إن الكرملين تابع زيارات أردوغان إلى أوكرانيا وصربيا عن كثب، مشيرا إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف شاهدا المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيسان الأوكراني والتركي على الهواء مباشرة.


وأضاف أتاكلي أن مصدره من الكرملين أكد له أن وجه بوتين تلون باللون الأحمر عندما سمع تصريحات أردوغان حول القرم، على حد تعبيره؛ حيث قال أردوغان في المؤتمر الصحفي مع نظيره الأوكراني إن تركيا لا تعترف بضم شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

وأكد أتاكلي أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اتصل بنظيره التركي مولود جاويش أوغلو ونقل إليه انزعاج بوتين من تصريحات أردوغان حول القرم.

وقال لافروف إن روسيا ستعلق بيع صواريخ "إس-400" إلى تركيا حتى الحصول على معلومات توضح موقف تركيا من مسألة القرم. ويأتي ذلك على الرغم من تصريحات أردوغان التي أوردتها صحف تركية عدة من بينها صحيفة "حريت"، عن التوقيع على عقد شراء منظومة "إس-400" الدفاعية الصاروخية من روسيا، مضيفا أنه تم تسديد دفعة أولى.


وكانت قناة "روسيا اليوم" قد أشارت إلى تقرير نشرته صحيفة "أوراسيا ديلي"، يتهم تركيا بالخداع والمراوغة في تلك الصفقة.

وأشار التقرير إلى تصريحات وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في مقابلة مع صحيفة “أكشام” التركية، قال فيها: "إذا كانت تلك الدول المناهضة لروسيا تعارض شراء أنقرة من روسيا منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس-400″ (تريومف)، فيجب عليها أن توفر لتركيا خياراتها البديلة".

كما لفت أيضا إلى إعلان أوغلو أن "أنقرة تريد تعديل شروط العقد"، وأن الشراء سيتم فقط في حال قيام روسيا وتركيا بإنتاج هذه الأنظمة الدفاعية "معا"، ما يعني تسليم تقنية هذه الصواريخ إلى تركيا، وهو ما وصفه التقرير بأنه "غير ممكن وغير مطروح للنقاش"؛ لأن الأمر يتعلق بمعلومات سرية حكومية متقدمة، تملكها روسيا وحدها.

ونقلت الصحيفة آراء عدد من الخبراء الروس الذين اتهموا تركيا بالخداع والمناورة في صفقة الصواريخ الروسية، مطالبين بإلغائها فورا.

تعليقات