اقتصاد

مليارات قطر تفشل في "إنعاش" الليرة التركية

الخميس 2018.8.16 02:12 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1966قراءة
  • 0 تعليق
مليارات قطر تبقي صرف الليرة التركية في حالة ضعف

مليارات قطر تبقي صرف الليرة التركية في حالة ضعف

لم تشفع المليارات القطرية الموعودة لتركيا، في تحسن أسعار صرف الليرة، التي تواصل تسجيل مستويات متراجعة، رغم تحسنها الطفيف مؤخرا.

وأمس الأربعاء، تعهد أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بضخ استثمارات مباشرة في تركيا بقيمة إجمالية 15 مليار دولار أمريكي.

وأظهر مسح يستند إلى سعر صرف الليرة التركية، وفق موقع البنك المركزي التركي، أن كل دولار قبيل إعلان التعهد بضخ المليارات، كان يبلغ 6.03 ليرة لكل دولار.

وعقب إعلان ضخ 15 مليار دولار من قطر في السوق التركية، لم يشهد سعر الصرف تحسنا إلا بنسبة بسيطة، إذ بلغ سعر الصرف 5.97 ليرة لكل دولار.

ويعكس هذا الضعف الحاد في تحسن سعر العملة التركية، المخاطر العالية التي يواجهها اقتصاد تركيا والسياسات النقدية المتبعة.


ووفق مسح لأسعار الصرف، فقدت الليرة التركية ما نسبته 18% من قيمتها منذ مطلع أغسطس/ آب الجاري، نزولا من 4.92 ليرة لكل دولار.

وخلال وقت سابق من العام الجاري، أصبحت الليرة التركية أسوأ عملة بالعالم في 2018، متجاوزة البيسو الأرجنتيني، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وسجلت العملة التركية لقب أسوأ عملة -متجاوزة البيسو الأرجنتيني- الذي شهدت انهيارات متتالية خلال 2018، في قيمته مقابل سلة النقد الأجنبي.

وشهدت الليرة التركية، الجمعة الماضية، أسوأ هبوط يومي في تاريخها، إذ نزلت من 5.73 ليرة لكل دولار في تعاملات الخميس الفائت، إلى 6.64 ليرة في منتصف تعاملات الجمعة، وتغلق عند 6.41 ليرة.

كذلك، لم تشفع إجراءات البنك المركزي التركي الأخيرة، التي اتخذها، باستعادة نسق أسعار الصرف كما كانت عليه قبل يوم الجمعة الماضية. 

تعليقات