سياسة

مسؤول سابق بالخارجية الأمريكية: قطر دعمت الإرهاب في الربيع العربي

الخميس 2017.9.14 01:33 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 228قراءة
  • 0 تعليق
المؤتمر انطلق بإدانة دعم قطر للإرهاب

المؤتمر انطلق بإدانة دعم قطر للإرهاب

اتهم مساعد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس روبن،  حكام قطر بدعم الإرهاب في العالم عبر دعم وصول الجماعات الإرهابية إلى الحكم.

وقال روبن في مؤتمر المعارضة القطرية الأول الذي انطلق اليوم في لندن إن قطر كان لها دور فيما سمي بثورات الربيع العربي عبر توصيل جماعات مثل تنظيم الإخوان الإرهابي إلى الحكم في مصر على سبيل المثال.

وأشار إلى أن هذا أثر على نشر الإرهاب في العالم كله وليس فقط في المنطقة العربية.

وأضاف أنه يتفهم هدف المؤتمر الخاص بالتغيير الديمقراطي في قطر من أجل مواجهة الإرهاب الذي يدعمه نظام الدوحة.

وقدم فيديو تسجيلياً عن دور قطر فيما يسمى بثورات الربيع العربي عبر دعم الجماعات الإرهابية، ثم بدأ إدارة ندوة تضم قادة عسكريين سابقين ونواباً برلمانيين من بريطانيا، وغيرهم ممن كانوا مطّلعين على دور قطر في ذلك.


والمؤتمر الذي تجري فعالياته تحت عنوان "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" أحاط بعملية تنظيمه نوع من السرية بسبب محاولات الدوحة تخريبه والمحاولات الفاشلة للضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعته.

وتدور حلقاته النقاشية في 5 محاور هي، قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب، العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيسي لعدم الاستقرار الإقليمي، الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان، ويتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، خاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022.  

كما تشمل محاور المؤتمر ملف الجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟ الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية. 

تعليقات