اقتصاد

صندوق قطر السيادي.. نزيف متواصل للاستثمارات بالخارج

الثلاثاء 2018.3.13 01:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 363قراءة
  • 0 تعليق
شركة فيوليا الفرنسية

شركة فيوليا الفرنسية

يواصل جهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي لدولة قطر، بيع استثماراته في الخارج في محاولة لإنقاذ اقتصاد البلاد الذي تكبد خسائر بقيمة مليارات الدولارات خلال الأشهر الماضية. 

وفي تقرير نشرته وكالة "بلومبرج"، الثلاثاء قالت إن صندوق قطر السيادي يبيع حصة تبلغ قيمتها حوالي 640 مليون دولار في شركة "فيوليا" الفرنسية لمرافق المياه، بعد أشهر من تخفيض حصصه في مصرف "كريدي سويس"، و"روسنفت" الروسية.

وأوضحت أن شركة "ديار" القطرية للاستثمار العقاري، التابعة للصندوق السيادي القطري، ستبيع نحو 26.1 مليون سهم في الشركة الفرنسية، أو نحو 4.6% من رأس المال ، وفقا لبيان صادر عن الشركة التي مقرها الدوحة.

وأشارت إلى أن أسهم شركة "فيوليا" أغلقت عند سعر 19.91 يورو في تعاملات باريس، الإثنين.

ويأتي البيع المخطط له بعد أن باع صندوق قطر السيادي أسهما بقيمة 417 مليون دولار في شركة تيفاني للمجوهرات الفاخرة في سبتمبر/أيلول، كما خفض حصته المباشرة في مصرف "كريدي سويس" إلى 4.94% في أغسطس/آب.

وتعاني قطر صعوبات اقتصادية في ظل المقاطعة المستمرة منذ 9 أشهر من جانب رباعي مكافحة الإرهاب، ما أجبر صندوقها السيادي على التركيز على اقتصاد البلاد ونظامها المالي، وضخت مليارات الدولارات في البنوك المحلية التي تضررت.


وبلغ رأس مال شركة "ديار" القطرية التي أسسها صندوق الاستثمار القطري في عام 2005، 7 مليارات دولار في العام الماضي وفقا لموقعها على الإنترنت، ولديها أكثر من 39 مشروعًا واستثمارًا في قطر وفي 21 دولة على مستوى العالم بقيمة إجمالية تزيد عن 35 مليار دولار.

ووفقا لمعهد صندوق الثروة السيادية، فإن هيئة الاستثمار القطرية، التي تم إنشاؤها للتعامل مع المكاسب غير المتوقعة من أكبر قاعدة لتصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم، تمتلك حالياً أصولاً تبلغ نحو 320 مليار دولار.

ولكن في ظل الأزمة الاقتصادية، أنفق الصندوق 3.5 مليار دولار فقط على الاستثمارات في العام الماضي، مقارنة بـ 20 مليار دولار في عام 2016.

وستبدأ "ديار" القطرية عملية البيع الخاصة بحصة "فيوليا" من خلال الاكتتاب السريع وستعلن عن نتائج البيع بمجرد إغلاقها.

تعليقات