Flowers
اقتصاد

إنفوجراف.. قطر تلجأ لصندوقها السيادي لإنقاذ اقتصادها

الخميس 2017.10.19 10:23 صباحا بتوقيت ابوظبي
  • 492قراءة
  • 0 تعليق
تدهور الاقتصاد القطري

تدهور الاقتصاد القطري

سحبت قطر 20 مليار دولار من صندوقها السيادي لمواجهة أزمتها المالية التي تمر بها منذ المقاطعة العربية لدعمها الإرهاب. 

قال وزير المالية القطري علي شريف العمادي، في تصريحات لصحيفة "فايننشال تايمز" إن بلاده لجأت لودائع الصندوق السيادي لتوفير سيولة بالبنوك القطرية، حيث تراجعت ودائع الأجانب بنحو 30 مليار دولار. 


وأضاف العمادي أن ما قامت به الدوحة أمراً وقائياً، فمن الطبيعي أن تجلب بلاده السيولة من الخارج في تلك الحالة.

وأدى قطع 4 دول عربية علاقاتها مع قطر في يونيو السابق إلى تراجع ودائع الأجانب بنحو 35.6 مليار ريال منذ نهاية مايو وحتى أغسطس الماضي من الودائع الأجنبية، لذا لجأت الحكومة إلى زيادة ودائع القطاع الخاص لتبلغ في نفس الفترة 95 مليار ريال.


وباع الصندوق السيادي القطري الفترة الأخيرة العديد من حصصه في كل من مصرفي "كريدي سويس" و"ذا سويس بنك" وشركة "روزنفت" الروسية للطاقة و"تيفاني آند كو".

كان الوزير قد أعلن سابقاً التزام الصندوق السيادي بإنفاق 35 مليار دولار في الولايات المتحدة الأمريكية خلال 5 سنوات، ويسعى الصندوق أيضاً إلى توسيع استثماراته بدول الخليج.

وأفاد أحد التقارير الصحفية أن قيمة جهاز قطر للاستثمار تصل إلى 300 مليار دولار، علماً بأن الدوحة تحتاج المزيد من السيولة للإنفاق على مشروعات بطولة كأس العالم 2022 حيث تنفق نحو 500 مليون دولار أسبوعياً.

وتحتاج قطر حالياً إلى إنفاق 500 مليون دولار أسبوعياً على التحضيرات لمونديال كرة القدم المرتقب في 2022، بحسب ما تقول "فايننشال تايمز".


تعليقات