سياسة

المعارضة القطرية تعلن تصديها لمحاولات الدوحة عرقلة مؤتمرها بلندن

الأربعاء 2017.9.13 01:06 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 319قراءة
  • 0 تعليق
خالد الهيل، المتحدث باسم المعارضة القطرية

خالد الهيل، المتحدث باسم المعارضة القطرية

قال خالد الهيل، المتحدث باسم المعارضة القطرية، إنهم عازمون على إقامة مؤتمرهم الأول في العاصمة البريطانية لندن، على الرغم من محاولات الدوحة المتكررة لعرقلته.

وأضاف في حديثه لقناة العربية الفضائية: "نهدف من خلال المؤتمر إلى إبراز حقائق الأمور التي تشهدها قطر، وإفساح المجال للتعبير عنها في ظل سياسة تكميم الأفواه التي يمارسها النظام".

وأعلنت المعارضة القطرية، أنها ظلت تتصدى وبشكل متواصل لمحاولات النظام القطري الرامية لتعطيل قيام المؤتمر المقرر له الخميس المقبل، وأشارت إلى أن برنامجه الذي يأتي تحت عنوان "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" وُضع بسرية تامة.

وتعمل السلطات القطرية على تخريب فعاليات المؤتمر، عبر الضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعته. 

ويضم المؤتمر، العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين والأكاديميين ومن المواطنين القطريين؛ لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب في قطر، ويُنظمه مجموعة من المعارضين القطريين الحريصين على إيجاد حل منطقي للأزمة الحالية، وعلى استقرار وأمن بلادهم في المستقبل.

ويناقش المؤتمر 5 محاور، هي "قطر: الإسلام السياسي ودعم الإرهاب"، و"العلاقة بين قطر وإيران: مصدر رئيس لعدم الاستقرار الإقليمي"، و"الدور الغائب: تطلعات قطر للنفوذ العالمي في مقابل الديمقراطية وحقوق الإنسان- ويتطرق إلى مخالفات القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وخاصة بتسليط الضوء على ملف تنظيم كأس العالم لسنة 2022"، و"الجزيرة: صوت الإعلام الحر أم بوق الإرهاب؟"، و"الدائرة المفرغة: الاقتصاد والجيوسياسية وأمن الطاقة الدولية".

تعليقات