مجتمع

بالإنفوجراف.. هؤلاء ممنوعون من الصيام في رمضان

السبت 2017.5.27 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 866قراءة
  • 0 تعليق
من الممنوعون من الصيام في رمضان؟

من الممنوعون من الصيام في رمضان؟

ينتظر المسلمون حول العالم شهر رمضان الكريم للصوم والتقرب إلى الله عز وجل، لكن في بعض الحالات المرضية يُحظر على البعض الصوم؛ لما قد يشكله من خطر على صحة هؤلاء الأشخاص، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة أو من يتناولون أدوية على مدار اليوم بانتظام، وقد منح الله لهؤلاء رخصة الإفطار خلال الشهر الكريم. 


ويحذر دكتور محمد راغب، استشاري الأمراض الباطنة والكبد بجامعة عين شمس، من الإقدام على خطوة الصوم قبل استشارة الطبيب المعالج الذي يتابع الحالة الصحية للمريض، أما عن أهم الأمراض التي يحظر على أصحابها الصوم، فيجملها راغب في الحالات التالية:

1- مرضى التليف الكبدي الذين يعانون من غيبوبة كبدية؛ لأن الصوم في هذه الحالة يشكل خطرا حقيقيا على صحة المريض يصل إلى حد الإغماء.

2- بعض حالات مرضى القلب وليس كلها، مثل الأشخاص الذين يتعرضون لأزمات قلبية أو خضعوا لجراحات في القلب وما زالوا في فترة النقاهة، إضافة إلى مرضى ضيق صمامات القلب.

3- مرضى الفشل الكلوي الذين يجرون غسيلا كلويا مرتين أو 3 مرات في الأسبوع؛ حيث إن حالاتهم الصحية لا تستوجب الانقطاع عن الطعام والشراب.

4- المرأة الحامل خلال الشهور الثلاثة الأولى؛ حيث يكون الجنين في طور التكوينن ويؤدي الانقطاع عن الطعام والماء لساعات طويلة إلى مضاعفات كثيرة للجنين، خاصة إذا كانت السيدة الحامل تعاني من بعض المضاعفات مثل الأنيميا أو سكري الحمل.

5- مرضى الاستسقاء، الذين يحتاجون إلى تناول كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم لتعويض احتباس البول في الجسم.

6- لا تتطلب جميع حالات مرض السكري الإفطار خلال شهر رمضان، ولكن بعض الفئات من هؤلاء المرضى غير مسموح لهم بالصوم، وهم مرضى السكري الذين يعتمدون على جرعات الأنسولين لضبط نسبة السكر في الدم على مدار اليوم، إضافة إلى مرضى السكري الذين يعانون من أمراض مصاحبة مثل ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب والكلى.

7- مرضى ضغط الدم المنخفض المزمن؛ حيث تتطلب الحالة الصحية لهؤلاء نظاما غذائيا صحيا ومتوازنا على مدار اليوم.

8- مرضى قرحات المعدة والقولون؛ لأنهم يحتاجون لنظام غذائي يعوض ما يحدث لهم من نقص شديد في الوزن جراء حالتهم الصحية.

تعليقات