مجتمع

7 نصائح لسحور صحي ومتوازن

السبت 2017.5.27 01:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1171قراءة
  • 0 تعليق
السحور الصحي يتطلب عدم تناول المخللات

السحور الصحي يستلزم الابتعاد عن الدهون والسكريات

تعد وجبة السحور وجبة مهمة خلال شهر رمضان، لكونها تساعد الجسم على تحمل ساعات الصيام الشاقة والانقطاع عن تناول الطعام والشراب خلال ساعات النهار.

ورغم ذلك، لا يحسن الكثيرون طريقة اختيار الطعام المقدم على مائدة السحور، فهناك قائمة طويلة بالأطعمة والمشروبات الممنوعة على هذه المائدة. وعلى الجانب الآخر هناك بعض الأطعمة والمشروبات، التي يفضل تناولها لتقليل الشعور بالجوع والعطش حتى مدفع الإفطار.


تنصح الدكتورة راجية إبراهيم، استشاري أمراض التغذية والسمنة، لـ"بوابة العين الإخبارية" عن أهمية وجبة السحور خلال شهر رمضان، بضرورة أن تكون مائدة السحور صحية تحتوي على مصادر البروتينات والفيتامينات، التي تمد الجسم بالطاقة خلال ساعات صوم شاقة.

وتوجز بعض النصائح الطبية الخاصة بطريقة إعداد مائدة سحور صحي وشهي في النقاط التالية:

1- الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، التي يلجأ لها البعض كوسيلة لتعويض الجوع خلال ساعات الصوم، حيث تمثل عبئاً كبيراً على عملية الهضم بالجسم، وتسبب اضطرابات المعدة.

2- يفضل تأخير وجبة السحور، كلما أمكن وتجنب النوم فور تناولها.

3- عدم الإسراف في تناول كميات كبيرة من المياه قبل الإمساك كما هو شائع، لأن ذلك يحفز الجسم على التخلص من المياه بشكل أسرع، ومن ثم تزايد الشعور بالعطش.

4- عدم تناول الكافيين بجميع أشكاله مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، التي تحفز الجسم على فقد المياه بشكل كبير، حيث إنها مدرة للبول.

5- يعد طبق الفول والحليب منزوع الدسم والخبز الأسمر وجبة مثالية لسحور صحي ومشبع وخفيف على المعدة.

6- تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون بشكل عام خلال وجبة السحور، لأنها تعزز الشعور بالعطش طوال النهار.

7- الابتعاد عن تناول الأطعمة المالحة مثل المكسرات والمخللات خلال هذه الوجبة واستبدالها بالفاكهة والخضراوات الغنية بالألياف.


تعليقات