ثقافة

بالصور والفيديو.."المولوية".. إنشاد ديني يفتتح حفلات رمضان بمصر

الجمعة 2017.6.2 06:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1270قراءة
  • 0 تعليق
عامر التوني يشدو بالغناء الصوفي بمصاحبة فرقته

عامر التوني يشدو بالغناء الصوفي بمصاحبة فرقته

شهد قصر الأمير طاز الأثري  التابع لصندوق التنمية الثقافية، مساء الخميس، حفلاً للمولوية المصرية للمنشد الديني عامر التوني، لتبدأ به أولى سهرات شهر رمضان التي تنظمها وزارة الثقافة المصرية مجاناً للجمهور، بعنوان " الإبداع في مكافحة الإرهاب". 



ظهر التوني وفرقته بأثواب بيضاء طويلة "جلاليب" على مسرح القصر، ليقدموا للحضور الكثيف من الشباب والأسر مجموعة من الأعمال الصوفية التي استلهموا فيها التراث المولوي المصري، فيما صنع القصر مع الغناء أجواء روحانية ساحرة بمظهره الأثري العتيق، وسقفه المفتوح الذي تظهر منه السماء كاملة لتساعد على تردد الصوت بقوة، واكتمال الشعور بالحالة التراثية.

بدأ التوني في الإنشاد :"والله ما طلعت شمس ولا غربت إلا وحبك مقرون بأنفاسي"، فبدأ الحضور الكثيف بالاندماج والغناء، ووصلوا إلى قمة تفاعلهم بمجرد بدء الفرقة لأداء رقصة الرومي الصوفية الشهيرة، فيما استخدمت الفرقة موسيقى العود والدفوف لمنح إنشادها تأثيراً أعمق وأقوى.


يذكر أن قصر الأمير طاز يقع بمنطقة الخليفة التاريخية بالقاهرة، ووفقاً لموقعه الرسمي، فقد أنشأه الأمير "سيف الدين طاز بن قطغاج"، أحد أمراء دولة المماليك البحرية، والذي اشتهر خلال حكم الصالح إسماعيل بن الناصر محمد من عام 1343 – 1345م، حتى أصبح في عهد أخيه المظفر حاجي، واحداً من الأمراء الذين كانت بيدهم مقاليد الدولة.

تعليقات