China
سياسة

رئيس وزراء تركيا: لن نرحب أبدا بكيان جديد على حدودنا

الأحد 2017.9.24 08:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 344قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، الأحد، إن بلاده لن ترحب أبدا بأي كيان جديد على حدودها الجنوبية، واصفا استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق عن بغداد بأنه "غير شرعي وباطل".

واعتبر يلدريم في كلمة باجتماع لحزب العدالة والتنمية، إن إدارة الإقليم مسؤولة عن عواقب إجراء الاستفتاء المقرر غدا الإثنين.

 وأضاف أن الاستفتاء لن يكون حلا لأي مشكلة لدى حكومة إقليم كردستان، بل سيؤدي إلى تفاقم الفوضى وعدم الاستقرار وغياب السلطة، مشيرا إلى أن سكان المنطقة هم من سيدفعون ثمن ذلك.

وكان رئيس الوزراء التركي، حذر السبت، من أن رد بلاده على استفتاء انفصال إقليم كردستان العراق سيتضمن جوانب أمنية واقتصادية.

وقال يلديريم، أمام صحفيين خلال زيارة إلى كرشهير وسط تركيا، "إن الإجراءات التي سنتخذها سيكون لها أبعاد دبلوماسية وسياسية واقتصادية وأمنية".

وتعارض تركيا التي تواجه تمردا انفصاليا كرديا على أراضيها، بشدة استفتاء الانفصال الذي تعتزم الحكومة المحلية للإقليم إجراءه غدا الإثنين.

وكررت أنقرة تحذيراتها في الأيام الأخيرة، وأعلن الجيش التركي الذي يقوم بمناورات تستمر حتى الثلاثاء على الحدود مع العراق، السبت، في بيان، أن التدريبات تتواصل مع "قوات إضافية".

وتخشى أنقرة أن يعزز حصول أكراد العراق على استقلالهم طموحات الأقلية الكردية التركية التي تمثل ربع السكان في تركيا البالغ عددهم 80 مليونا.

تعليقات