سياسة

إيران تستبق استفتاء كردستان بمناورات عسكرية وحظر الرحلات الجوية

الأحد 2017.9.24 05:38 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 718قراءة
  • 0 تعليق
مراكز الاقتراع تستعد لاستقبال الناخبين في إقليم كردستان العراق- رويترز

مراكز الاقتراع تستعد لاستقبال الناخبين في إقليم كردستان العراق- رويترز

أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، أن طهران حظرت اليوم الأحد، جميع الرحلات مع كردستان العراق، بناء على طلب الحكومة العراقية، عشية إجراء استفتاء حول تقرير مصير الإقليم، يواجه رفض الحكومة المركزية في بغداد ودول الجوار، فيما أطلق الجيش الإيراني مناورات عسكرية على الحدود مع الإقليم المتمتع بالحكم الذاتي.

وقال كيوان خسروي المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني إنه "بناء على طلب الحكومة العراقية المركزية، توقفت جميع الرحلات الجوية الإيرانية إلى مطارات أربيل والسليمانية، وكذلك جميع الرحلات الجوية المنطلقة من كردستان العراق والتي تعبر أجواء إيران" كما نقلت عنه الوكالة الرسمية.

وهددت كل من إيران وتركيا والعراق باتخاذ "إجراءات" عقابية ضد إقليم كردستان، في حال أصر الإقليم على إجراء الاستفتاء الذي بدأ بالفعل بالنسبة لأكراد الخارج، وينتظر أن ينطلق في الداخل غدا.

يأتي القرار في وقت ذكرت فيه وسائل إعلام رسمية إيرانية اليوم الأحد أن القوات الإيرانية تجري مناورات عسكرية في منطقة قرب الحدود مع إقليم كردستان العراق.

وقالت تركيا، الاثنين، إن طائراتها نفذت ضربات جوية ضد أهداف لحزب العمال الكردستاني المحظور في منطقة غارا بشمال العراق أمس السبت، بعد أن رصدت مسلحين يستعدون لهجوم على مواقع للجيش التركي على الحدود.

وتعارض إيران وتركيا تصويت الأكراد على الاستقلال خشية أن يؤجج النزعة الانفصالية بين الأكراد فيهما.


تعليقات