سياسة

الجيش التركي يمدد مهمته في العراق قبل استفتاء كردستان

السبت 2017.9.23 10:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 776قراءة
  • 0 تعليق
الجيش التركي يواصل تدريباته على الحدود العراقية - رويترز

الجيش التركي يواصل تدريباته على الحدود العراقية - رويترز

مدد البرلمان التركي، السبت، لعام واحد تفويضاً يجيز للجيش التدخل في العراق وسوريا، وذلك قبل يومين من استفتاء على الاستقلال في إقليم كردستان العراق ترفضه أنقرة بشدة. 

وأعلن البرلمان عبر موقع "تويتر" أنه وافق في جلسة طارئة على قرار تقدمت به الحكومة يطلب تمديد التفويض لمواجهة "تهديدات" وخصوصاً "مشاريع انفصالية غير مشروعة"، في إشارة إلى استفتاء كردستان العراق.


في السياق نفسه، أكد مصدر عسكري أن قائدي الجيشين التركي والعراقي بحثا، السبت، استفتاء كردستان العراق "غير المشروع"، مشيراً إلى أنهما شددا على أهمية الحفاظ على وحدة أراضي العراق.


ونشر الجيش التركي بياناً مكتوباً بعد لقاء رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق عثمان الغانمي بنظيره التركي الجنرال خلوصي أكار في تركيا، وذلك قبل يومين من إجراء الاستفتاء المزمع.


ويأتي اللقاء في الوقت الذى واصل فيه الجيش التركي تدريباً عسكرياً ضخماً بدأه، الإثنين الماضي، قرب معبر الخابور الحدودي. وقالت مصادر عسكرية إنه تم تعزيز التدريبات بقوات إضافية اليوم.


على صعيد متصل، قال رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، إن تركيا تعرف كيف تتحدث باللغة التي يفهمها مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق، إذا لم يلغ استفتاء الاستقلال المزمع في كردستان.

ويعيش في تركيا أكبر عدد من الأكراد في المنطقة كما تتصدي لتمرد كردي. وحذرت أنقرة من أن الخطوات التي ستتبناها ردا على الاستفتاء ستكون ذات أبعاد أمنية ودبلوماسية وسياسية واقتصادية.


تعليقات