سياسة

صحيفة تركية ترد على استفتاء كردستان بقطع رأس البرزاني

السبت 2017.9.23 04:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 418قراءة
  • 0 تعليق
صحيفة تركية تنشر "كاريكاتير" يتضمن قطع رأس رئيس إقليم كردستان العراق

صحيفة تركية تنشر "كاريكاتير" يتضمن قطع رأس رئيس إقليم كردستان العراق

نشرت صحيفة "Yeni akit" التركية المقربة من الحكومة "كاريكاتيرا" مثيرا للجدل يتضمن رأسا مقطوعة لرئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني، على خلفية التوتر القائم بين الإقليم والسلطات التركية بسبب استفتاء غير ملزم مزمع إجراؤه بعد غد حول رغبة الأكراد في الاستقلال عن السلطة المركزية في بغداد.  


وبدأ الأكراد في الخارج الاقتراع في استفتاء على الاستقلال إلكترونيا، ومن المقرر أن ينطلق الاقتراع في الداخل الإثنين المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الكردية “رووداو” عن المدير العام للبيانات في المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق، كاروان جلال، قوله، الجمعة، إن أبناء الجالية الكردية المقيمين في الصين بدأوا بالتصويت في الاستفتاء.

وأضاف جلال أن الفارق الزمني بين كردستان والصين جعل عملية التصويت تبدأ في هذا التوقيت.

وكشفت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان العراق، في بيان، عن آلية تسجيل الناخبين في الخارج وتصويتهم في الاستفتاء.

وكان مسعود البرزاني قد وجه حديثا إلى تركيا التي تعارض استفتاء الإقليم بشدة قائلا إنه يتمنى ألا يؤثر الاستفتاء على علاقاتنا مع أنقرة، لكننا لن نقبل التهديد من أحد.

وأضاف قائلا: "أرغب أن تصل رسالتي بوضوح إلى المسؤولين الأتراك بعدم استخدام لغة التهديد معنا؛ لأننا لن نقبل التهديد من أي دولة أو شخص، ما الذي قمنا به؟ شعب يقول: نريد أن نستقل، تفضلوا واسألونا لماذا تقولون ذلك؟ وما الذي جعلكم تطالبون بهذا؟ وبدل التهديد فلتقولوا ماذا تريدون؟ نحن سنجري الاستفتاء وليأتوا ليبيدونا".

وفي غضون ذلك، حذر رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم، السبت، من أن رد بلاده على استفتاء استقلال إقليم كردستان العراق سيتضمن جوانب أمنية واقتصادية.

تعليقات